ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإتجاه العرفاني في رواية لبيك حج الفقراء لمالك بن نبي: مقاربة نظرية مطبقة

المصدر: الآداب
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة - كلية الآداب واللغات - قسم اللغة العربية وآدابها
المؤلف الرئيسي: مومني، عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 71 - 87
DOI: 10.34174/0327-018-001-005
ISSN: 1111-4908
رقم MD: 1247930
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase+
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإتجاه العرفاني | الدلالية | التداولية | رواية لبيك لمالك بن نبي | The Perceptual Trend | Semantics | Pragmatic | Malik Bin Nabi | Lebbeik Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستهدف مادة هذا البحث المتن البارز من الأشياء؛ وهو نص اللغة الذي به نتعامل مع ظواهر الوجود بما يمثله من متوالية من الجمل المترابطة، والتراكيب غير المعزولة. ثم يأتي ما وراء اللغة ليخرج الأشكال من سطحها المستوي إلى منوال الأفضية التي تجعل المفاهيم منتجة. وإذا كان الاتحاد العرفاني والإداركي من الاتجاهات اللسانية التي ظهرت بعد رسوخ مستويات التحليل اللساني، فإن هذه المساهمة تضع الاتجاه العرفاني في رواية لبيك حج الفقراء لمالك بن نبي، والجوانب التركيبية، والدلالية، والتدوالية موضع التطبيق. وهذه القضايا مجتمعة كفيلة بجعل هذه القراءة مهمة في هذه الرواية.

This article aims to study the prominent text of things, which is the text of the language, which we deal with the phenomena of existence and what it represents series of interconnected sentences, and isolated structures. Then beyond the language, which brings the forms out of its flat form into the space mode that makes the concepts productive. If the perceptual and cognitive flow is one of the linguistic trends that emerged after the established levels of the linguistic analysis, then this contribution places the perceptual trend in a narration to pick up the poor pilgrimage of Malik bin Nabi, and the structural, semantic, and deliberative aspects applied. These issues, together, are able to make this reading important in this novel.

ISSN: 1111-4908