ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تباين طول الألياف والثقل النوعي في خشب شجرة السرو Cupressus Sempervirens L. النامية بمنطقة الوسيطة بالجبل الأخضر

العنوان بلغة أخرى: Variation of Fiber Length and Specific Gravity in Wood of Cupressus Sempervirens L. Grown in Al-Wosaita (Al-Jabal Al-Akhdar) Region
المصدر: مجلة البيان العلمية
الناشر: جامعة سرت - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: فراج، حميدة عبدالنبي يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغماري، رحاب جاب الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 17
رقم MD: 1248195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقل النوعي | طول الألياف | الجبل الأخضر | Cupressus Sempervirens L.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم خشب أشجار السرو Cupressus sempervirens L. النامية في منطقة الجبل الأخضر، وقد تمت الدراسة على شجرة واحدة عمرها 45 سنة نامية بمنطقة الوسيطة، الشجرة المختارة أسقطت بالقرب من سطح الأرض، وأخذت عينات منها على ارتفاعات مختلفة من القاعدة إلى القمة، وذلك لدراسة نمط التباين في طول الألياف length Fiber والثقل النوعي gravity Specific في المسافة من النخاع إلى القلف، ومن أسفل إلى أعلي، باستخدام علاقة الانحدار الخطى البسيط، وقد بينت النتائج أن قيم الثقل النوعي للخشب تراوحت بين 0.558-0.811، وبدراسة العلاقة بين هذه القيم والعمر الكامبيومي، أظهر الاتجاه العام أن العلاقة كانت سلبية، أي إن قيمة الثقل النوعي تتناقص مع زيادة العمر الكامبيومي (كلما ابتعدنا من النخاع إلى الخارج)، في حين، لم يكن هناك نمط واضح في العلاقة بين الثقل النوعي والارتفاع داخل الشجرة، فكانت قيم معامل التحديد (R2) صغيرة، تراوحت من 0.3%- 5.7%، وبدراسة العلاقة بين طول الألياف والعمر، كان هناك تأثير إيجابي، حيث إن متوسط طول الألياف يزداد كلما ابتعدنا عن النخاع، أي بزيادة عمر الكامبيوم.

This study aimed to evaluate the Italian cypress Cupressus sempervirens L wood grown in El-Jabel El-Akhdar region. The study carried out on one tree, 45 years old, growing in Al-Wasita region the selected tree was fell as close to ground. Sampled at different height from the base - top to study the pattern of radial variation in the fibers length and specific gravity in the distance from pith to bark and the base to top, data were analyzed using simple regression technique, Results indicated that the specific gravity values ranged between 0.558-0.811. When studying the relationship between specific gravity and cambial age, the general trend showed that the relationship was negative, that is, the value of the specific gravity decreases with the increase of the cambial age (pith to bark).While there was no clear pattern in the relationship between specific gravity and height, with small values of R2 ranged from 0.3 to 5.7 %. When examining the relationship between fiber length and the cambial age, there was a positive effect, fiber length increased radically from pith to bark.