ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رأس المال البشري في تعزيز النمو الاقتصادي في ماليزيا

العنوان المترجم: The Role of Human Capital in Promoting Economic Growth in Malaysia
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: مهدي، حيدر كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البياتي، قيس مهدي حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 65 - 83
DOI: 10.33953/1371-000-065-003
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1248370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نمو اقتصادي | التنمية المستدامة | رأس المال البشري | ماليزيا | Economic Growth | Sustainable Development | Human Capital | Malaysia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: أن متانة وقوة اقتصاد أي دولة يعتمد بالدرجة الأساس على نوعية وكفاءة موارده البشرية، لهذا فأن تنمية الأفراد يأخذ مجالا واسعا من اهتمامات الدول لما لها من أهمية في توجيه مساراتها التنموية بالاتجاه الصحيح من خلال تكوين ثروة بشرية مؤهلة ومدربة. ومن هذا المنطلق تم اختيار مملكة ماليزيا كإحدى الدول الرائدة في مجال الاستثمار في رأس المال البشري، من خلال عدة استراتيجيات اتبعتها وتسخيرها للموارد في سبيل تحقيق تنمية شاملة منطلقة من بناء الفرد وتوفير كافة مستلزمات هذا البناء. تمثلت إشكالية البحث بمدى تأثير رأس المال البشري في تعزيز النمو الاقتصادي. وما هو الهدف الأساس من زيادة معدلات الإنفاق العام على تطوير الكوادر البشرية، وما هي عناصر رأس المال البشري. أما الفرضية فبينت بأن الاهتمام والاستثمار في رأس المال البشري يساهم في زيادة معدلات الناتج المحلي الإجمالي. وبالتالي تعزيز المكانة الاقتصادية بين دول العالم. وقد استمد البحث أهميته من أهمية الاستثمار في رأس المال البشري بتعزيز النمو الاقتصادي وإبراز نماذج رائدة في هذا الاستثمار. أما هدف البحث فتمثل بتبيان ماهية رأس المال البشري ودوره في الاقتصاد، وإمكانية الاستفادة من تجارب الدول في هذا المجال، وتوصل البحث إلى استنتاج بأن اهتمام مملكة ماليزيا بتطوير وبناء الفرد علميا ومعرفيا أدى إلى تحقيق معدلات عالية من النمو الاقتصادي فيها.

The Kingdom of Malaysia has been chosen as one of the leading countries in the field of human capital investment, Through several strategies that I followed and harnessed in order to achieve an integrated development of the individual and all the requirements of this building. The problem of the research was the extent of the impact of human capital in promoting economic growth. What is the main objective of increasing public spending rates on developing human cadres, and what are the elements of human capital. As for the hypothesis, it showed that interest and investment in human capital contributes to increasing the rates of GDP, Thus, strengthening the economic position among the countries of the world. The research derived its importance from the importance of investing in human capital in promoting economic growth and highlighting pioneering models in this investment. The aim of the research is to show the nature of human capital and its role in the economy, And the possibility of benefiting from the experiences of countries in this field. The research came to the conclusion that the Kingdom of Malaysia's interest in developing and building the individual scientifically and cognitively led to the achievement of high rates of economic growth in it.

ISSN: 2392-5418