ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كرنيليوس فان ديك ونشاطاته في لبنان: قراءة في كتابات مجلة المقتطف 1840-1936

العنوان بلغة أخرى: Cornelius Van Dyck and his Activities in Lebanon: Reading in the Writings of Al-Muqtifah Magazine 1840-1936
المصدر: مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة ذي قار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الوائلي، علي حسين نعيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Waeli, Ali Hussein Naeem
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 59 - 97
ISSN: 2073-6592
رقم MD: 1248429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Cornelius Van Dyck | Al-Muqtataf Magazine | Lebanon | Medicine | Yacoub Sarouf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأسست مجلة المقتطف في حزيران عام 1876، وبعد مرور خمسين عاما على تأسيسها كتب أحد محرريها في عام 1926 مقالة بعنوان (قيمة البحث العلمي ومهمة المقتطف)، ورد فيها".. إن المقتطف ولدت من رحم الجامعة (الأمريكية) وثمرة من ثمراتها اليانعات.. تصفحوا مجلداتها الثمانية والستين تروا أسماء فان ديك، بلس، ورتبات، بوست، لويس، ضومط، جرداق.. وغيرهم من إعلام هذه الجامعة.. سلسلة متصلة من الأسماء المنيرة التي اتخذت لها من صفحات المقتطف منابر مشرقة.."(1). أشارت المقالة بوضوح أن مجلة المقتطف طيلة مدة صدورها -من خمسين عاما-، وهي تتابع باهتمام كبير نشاطات أساطين العلم والمعرفة في لبنان آنذاك، لاسيما أساتذة الجامعة الأمريكية وتقوم بنشر ما صدر عنهم من مؤلفات علمية ونتاجات فكرية بشكل دوري، فضلا عن تطرقها إلى ترجمة حياة بعضهم بغية إظهار تجاربهم للقراء وشحذ همم الشباب لارتياد طريق العلم سبيلا للارتقاء. وكان للدكتور كرنيليوس فان ديك الحظ الأوفر من تلك الكتابات، بحكم تأثر مؤسسي المقتطف بشخصية فان ديك، أستاذهم المميز، إذ تتلمذوا على يديه في الجامعة الأمريكية وعملوا معه في ذات الجامعة لسنوات عدة، فضلا عن كونه موسوعي المعرفة (مترجم وطبيب وعالم رياضيات وأستاذ في علم الكيمياء والباثولوجيا والفلك). ولتسليط الضوء على شخصية الدكتور فان ديك ونشاطاته المختلفة في لبنان، عبر متابعته من خلال صفحات مجلة المقتطف التي عاصرته وتفاعلت معه، اخترنا بحثنا المعنون (كرنيليوس فان ديك ونشاطاته في لبنان قراءة في كتابات مجلة المقتطف 1840- 1936). انطلاقا من عام 1840 وهو عام وصول فان ديك إلى لبنان، وانتهى البحث عام 1936، وذلك لورود مقالة في مجلة المقتطف عن آخر نشاطاته فيها.

Al-Muqtataf magazine focused on its writings on the personality of Dr. Cornelius Van Dyck, due to the influence of the founders of the magazine (Yaqoub Sarrouf and Faris Nimr) by his personality. To shed light on Dr. Van Dyck's various activities in Lebanon, by following him through the pages of Al- Muqtatif magazine, we chose our paper entitled (Cornelius Van Dyck and his activities in Lebanon: reading in the writings of Al-Muqtifah magazine 1840- 1936). And it became clear that its purpose was to highlight its distinguished role for future generations, so it did not leave a specific activity or act that came out of it, but filled it with research, clarification or praise at the top of its pages.

ISSN: 2073-6592

عناصر مشابهة