ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكريم الإنساني في ضوء وثيقة الأخوة الإنسانية: مفرداته ومرتكزاته

العنوان بلغة أخرى: Human Honor in the Light of the Human Fraternity Document: Its Expressions and Pillars
المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمود بطل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 235 - 293
ISSN: 2812-4774
رقم MD: 1248517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكريم الإنساني | وثيقة | الاخوة الإنسانية | وحدة الأصل الإنساني | الاستخلاف | التسخير | Human Honor | Document | Human Fraternity | Unity of Human Origin | Succession | Subjugation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي وثيقة الاخوة الإنسانية لتكون إحدى الآليات التي تسهم في التذكير بمفردات التكريم الإنساني، وأتى هذا البحث ليبين هذا الإسهام. وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى أن وثيقة الأخوة الإنسانية لم تكن مجرد وثيقة حقوقية بين مجموعات من البشر، وإنما كان لها خلفيات روحية ترتبط ارتباطا وثيقا بالمكون الروحي للإنسان، كما أظهر أن هذه الوثيقة تمثل صورة من صور التجديد النفسي الذي ارتكز على إعادة صياغة الشخصية للأطراف المتعاهدة. ومن نتائج البحث كذلك أن الوثيقة تعطي دلالات عدة في الإطار المعرفي من دفع الحركة العلمية تأملا في الوثيقة وتدبرا لها، ودفع العقلية الإنسانية نحو التفكر والتدبر خاصة في العواقب ومآلات الأمور. ومن تلك النتائج أن من ركائز التكريم الإنساني وحدة الأصل الإنساني باعتبارها المكون الرئيس لنظرة الإسلام للإنسان. وأخيرا، أظهر البحث أن من أبرز مرتكزات التكريم الإنساني الاستخلاف والتسخير باعتبارهما ركائز للوجود الإنساني.

The document of human brotherhood comes to be one of the mechanisms that contribute to reminding the vocabulary of human honor, and this research came to show this contribution. Through this research, I reached a document of human brotherhood that was not just a legal document between groups of human beings, but rather had spiritual backgrounds that are closely related to the spiritual component of man, as it showed that this document represents a model of psychological renewal that was based on the reformulation of the personality of the parties to the treaty. Among the results of the research, as well, the document gives several indications in the cognitive framework, stimulating the scientific movement, reflecting on the document and managing it, and pushing the human mentality towards thinking and reflection, especially in the consequences and consequences of matters. Among these results are the pillars of human honor and the unity of human origin as the main component of Islam's view of man. Finally, the research showed that one of the most prominent pillars of human honor is the succession and subjugation as the pillars of human existence.

ISSN: 2812-4774