ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأفعال المرتكبة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية وتكييفها وفقا للقانون الجنائي الدولي

المصدر: مجلة القلزم للدراسات السياسية والقانونية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحرالأحمر وجامعة البليدة2
المؤلف الرئيسي: عبدالله، محمد أحمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 113 - 140
ISSN: 1858-9979
رقم MD: 1248592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام | داعش | القانون الجنائي الدولي | الجرائم الدولية | المحكمة الجنائية الدولية | The Islamic State in Iraq and the Levant | ISIS | International Criminal Law | International Crimes | The International Criminal Court
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: حظي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (ISIL) بانتباه واسع النطاق عندما أطلق هجوما في شهر يونيو/حزيران 2014 م اجتاح فيه الموصل، وممارسه الضغوط في الجنوب وصولا إلى أطراف بغداد، وقد استحوذت جرائم تنظيم (داعش) على اهتمام المجتمع الدولي وحظيت بتغطيات إعلامية واسعة خلال الأعوام السابقة، حيث لم يستثن هذا التنظيم أي مكون من جرائمه. وقد بذلت الأمم المتحدة جهودا كبيرا في مساعدة العراق وسوريا لتوثيق الأفعال المرتكبة من قبل تنظيم داعش وذلك من خلال تكوين لجان أممية لهذا الشأن، هذا وقد خلصت على أن الأفعال المرتكبة من تنظيم داعش هي جرائم دولية يعاقب عليها القانون الجنائي الدولي، وتقع تحت ولاية المحكمة الجنائية الدولية. وتكمن أهمية البحث في أن موضوع التكييف القانوني للأفعال المرتكبة من قبل الجماعات المسلحة لا سيما تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لم يأخذ حقه حتى الآن من الدراسة المتعمقة سواء من ناحية القانون الجنائي الدولي أو القوانين الجنائية الوطنية على الرغم من أهميته الفائقة، لا سيما بعد توسيع نطاق هذه الجرائم وتأثيرها الواسع على المجتمعات. ويهدف البحث إلى تقديم تكييف قانون للأفعال والجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في ضوء القانون الجنائي الدولي. هذا وقد اتفقت غالبية لجان التحقيق سواء الوطنية أو الدولية أن الأفعال المرتكبة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تعد جرائم ترقي إلى مستوى الجرائم الدولية، ولذلك تبلورت الإشكالية الرئيسية التي يهدف البحث للإجابة عنها هي: ما هي الأفعال المرتكبة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية وما هو التكييف القانوني لها على ضوء القانون الجنائي الدولي؟ وبما أن موضوع التكييف القانوني للأفعال والجرائم المرتكبة من قبل تنظم داعش يعد موضوعا مهما وذو جوانب متعددة، لذلك اتبعنا في بحثنا المقاربة المنهجية بين عدة مناهج، من أهمها؛ المنهج التحليلي، والمنهج المقارن، والمنهج التاريخي.

The Islamic State in Iraq and the Levant (ISIL) received widespread attention when it launched an attack in June 2014, in which it swept through Mosul, and exerted pressure in the south, reaching the outskirts of Baghdad. The crimes of ISIS captured the attention of the international community and received wide media coverage. During the previous years, this organization did not exclude any component of its crimes. So The United Nations has made great efforts in assisting Iraq and Syria to document the acts committed by ISIS, through the formation of UN committees in this regard, and it has concluded that the acts committed by ISIS are international crimes punishable by international criminal law, and fall under the jurisdiction of the Criminal Court. International. The importance of the study lies in that the issue of legal adaptation of the acts committed by armed groups, especially the Islamic State organization (ISIS), has not yet taken its due from in-depth study, whether in terms of international criminal law or national criminal laws, despite its paramount importance, especially after expanding The scope of these crimes and their wide impact on societies. The research aims to present a law adaptation of the acts and crimes committed by ISIS in the light of international criminal law. The majority of investigation committees, whether national or international, agreed that the acts committed by the Islamic State (ISIS) are crimes that rise to the level of international crimes. Therefore, the main problem that the study aims to answer was crystallized: What are the acts committed by the Islamic State and what is the adaptation Its legal in the light of international criminal law?. The issue of legal adaptation of the acts and crimes committed by ISIS is an important topic, and it has multiple aspects. Therefore, we followed in our study the methodological approach between several approaches, the most important of which are;’ The analytical method, the comparative method, and the historical method.

ISSN: 1858-9979

عناصر مشابهة