ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية عن مدى استفادة المرأة الريفية من خدمات الإرشاد الزراعي في ظل جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Analytical Studies for Opinion of Rural Women towards the Activities of Extension in Light of the Corona Pandemic
المصدر: مجلة البيان العلمية
الناشر: جامعة سرت - نقابة أعضاء هيئة التدريس
المؤلف الرئيسي: الشبرقي، ماجدة رزق أمراجع (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 293 - 315
رقم MD: 1248655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يستهدف هذا البحث التعرف مدى استفادة المرأة الريفية من خدمات الإرشاد الزراعي، وتحديد العلاقة بين اتجاهات المبحوثات نحو الإرشاد الزراعي وبين الخصائص الشخصية لهن. أجرى هذا البحث بمنطقتي شحات، والمنصورة على عينة من الريفيات؛ وقد تم اختيارهن من بين أسر المزارعين بطريقة عشوائية منتظمة، لتبلغ حجم عينة البحث 120 مبحوثة، وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض، خلال شهري يوليو -أغسطس 2020) وتم تحليلها إحصائيا وفقا لنسبة القيم العددية، والمتوسط، والتباين، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، واختبار مربع كاي (X2). لقد أظهرت النتائج البحثية أن غالبية الريفيات بنسبة ما يقارب عن 75%، من المبحوثات يسمعن عن الإرشاد الزراعي، وأن حوالي 66.76%. أشرن إلى أهميته بالنسبة لهن. كما تبين من النتائج البحثية أن نسبة حوالي 43.33% من المبحوثات، يلجأن إلى الإرشاد الزراعي لحل المشاكل التي واجهتهن، وأن درجة استفادة المبحوثات من خدمات الإرشاد الزراعي كانت منعدمة لدى غالبية المبحوثات بنسبه ما يقارب، 95.83%. كما أشارت النتائج إلى انخفاض درجة وعى الريفيات في كثير من المجالات وخاصة التي تتعلق بصحة الأسرة والوقاية من فيروس كورونا، بنسبة ما يقارب 66% من المبحوثات. وأوضحت أشارت النتائج المتعلقة باتجاهات المرأة الريفية نحو الأنشطة أن الغالبية العظمي من المبحوثات وبنسبة حوالي و96.67%، لديهن اتجاهات ضعيفة نحو ما يقدمه الإرشاد الزراعي من معلومات للمرأة الريفية.

This research aims to identify the extent to which rural women benefit from agricultural extension services, and to determine the relationship between the attitudes of the respondents towards agricultural extension and their personal characteristics. This research was conducted in the Shahat and Almnsorha areas, which is based on a sample of rural women. The size of the research sample was 120 respondents, and the data were collected through a personal interview using a questionnaire prepared for this purpose, during the months of July-August 2020, and it was analyzed statistically according to the ratio of numerical values, the mean, the variance, the standard deviation, the coefficient of variation, and the chi-square test (X²). The main results are concentrated in the following: The majority of rural women show that they hear about agriculture extension and about 66.76% show its importance for rural women. The research results revealed that about 43.33% of the respondents resort to agricultural extension to solve the problems they faced. The results indicated a decrease in the level of awareness of rural women in many areas, especially those related to family health and the prevention of the Corona virus, by approximately 66% of the respondents. The results related to rural women's attitudes towards activities indicated that the vast majority of respondents, with a percentage of about 96.67%, have weak attitudes towards the information provided by agricultural extension to rural women.