ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة الموارد البشرية بمنظمات الأعمال في ظل تداعيات أزمة كوفيد-19

العنوان المترجم: The Role of Human Resources Management in Business Organizations in Light of The Repercussions of The Covid-19 Crisis
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإقتصادية
الناشر: المعهد العالي للعلوم والتقنية درنة
المؤلف الرئيسي: خيال، هدى عبدالحليم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البرغثي، مريم محمد حسن خالد (م. مشارك), خيال، أمجد عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 254 - 276
DOI: 10.51992/2229-000-006-009
ISSN: 2707-3084
رقم MD: 1249426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فيروس كورونا | إدارة الموارد البشرية | COVID-19 | Crisis | Human Resource Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: " تتعدد التحديات التي تواجهها المنظمات اليوم، مما يشكل تهديدا لاستمرارها وبقائها، ومع ظهور أزمة كوفيد-19، تواجه المنظمات تحديا كبيرا، حيث خلقت تحديا بشكل خاص لإدارة الموارد البشرية-لمساعدة القوى العاملة على التكيف والتعامل مع التغييرات التي حدثت في بيئة العمل بشكل عام والبيئة الاجتماعية بشكل خاص، فالموظفين الذين اعتادوا العمل داخل منظماتهم عليهم التكيف مع العمل عن بعد. ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على واقع منظمات الأعمال في ظل كوفيد-19 من منظور إدارة الموارد البشرية، ومعرفة أهم الأدوار التي تقوم بها في ظل الأزمة بصفة عامة، وفي ظل أزمة كوفيد-19 بصفة خاصة، وتحديد أهم التحديات التي تواجهها إدارة الموارد البشرية في ظل هذه الأزمة، وما تبعها من تأثير على العاملين، وعلى نواحي الحياة المختلفة. وانسجاما مع الطبيعة النظرية للبحث، تم استخدام المنهج الوصفي الذي بموجبه تم تحليل المفاهيم والمساهمات البحثية ذات العلاقة بموضوع البحث. ومن خلال ما تم استعراضه من مفاهيم وأصول نظرية، توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي ينبغي لإدارة الموارد البشرية بمنظمات الأعمال الاسترشاد بها، والاستفادة منها في تطوير أداء إدارة الموارد البشرية خلال الأزمة."

" There are many challenges that organizations face today, which constitute a threat to organizations and their survival. With the advent of the COVID-19 crisis, organizations are facing a major challenge, as they have created a particular challenge for human resource management - to help workforce adapt and cope with changes that have occurred. The employees who used to work inside their organizations have to adapt to working from home. This study aims to clarify the role of human resource management during the Covid-19 crisis and its consequences on workers, due to its impact on various aspects of life. In line with the theoretical nature of the research, a descriptive approach was used in which research concepts and contributions related to the research topic were analyzed. Through what was reviewed of theoretical concepts, the research reached a set of applied indications that should be focused on in developing the performance of human resources management."

ISSN: 2707-3084