ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع القروض المصرفية وعلاقتها بالسياسة النقدية في الجزائر للفترة 2001-2019

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Monetary Policy Tools on Bank Loans in Algeria during 2001-2019
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سمير، عيوب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بحري، بوبكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 385 - 405
DOI: 10.37164/2056-008-002-016
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 1249453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قروض مصرفية | معدل الخصم | احتياطي إجباري | كتلة نقدية | منهجية الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة | Bank Loans | Rediscount Rate | Reserve Requirements' Constitution Rate | Money Supply | ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين أدوات السياسة النقدية والقروض المصرية في الجزائر للفترة 2001-2019 بالاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي، وتدعيمه باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL. خلصت الدراسة التحليلية إلى اعتماد بنك الجزائر على أداة الاحتياط الإجباري في سياسته ومعدل إعادة الخصم لكن بمنحى معاكس حيث انتهج في الأولى سياسة انكماشية فيما كان توجهه في الثانية توسعي، كما كانت للقروض المصرفية المتوسطة والطويل الأجل الحصة الأكبر في سوق القروض المصرية في إشارة إلى السياسة التنموية للاقتصاد الجزائري خلال فترة الدراسة، أما القياس فقد خلص إلى وجود علاقة تكامل مشترك على المدى الطويل بين القروض المصرية وكل من أداتي السياسة النقدية والكتلة النقدية.

Through this study, we seek to define the relationship between monetary policy tools and bank loans in Algeria for the period 2001-2019, based on the descriptive and analytical approach, and support it using the ARDL methodology. Where the study concluded the extent to which the Bank of Algeria relied on the Reserve requirements constitution rate in its policy and the rediscount rate, it adopted a contractionary policy in the first, and expansionis in the second. Medium and long-term bank loans also had the largest share in the bank loans market, As a complementary relationship in the long run between the variables.

ISSN: 2352-9822