ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طوالع الأنوار في شرح الدر المختار، المؤلف: محمد عابد بن أحمد علي السندي الأنصاري الحنفي، ت. 1257 هـ. تحقيق: من كتاب البيع وهو "باب المسائل المتفرقات"

العنوان بلغة أخرى: Tawali Al Anwar Elucidate Durr Al-Mukhtar, Author: Muhammad Bin Ahmad Sindhi who is Belongs to Hanafi School Died in 1257 Hegira Year. an Analytical Study and Investigate: Portion from the Chapter of Sales on Tawali Al Anwar Elucidate Durr Al-Mukhtar, ((Chapter of Miscellaneous))
المؤلف الرئيسي: السندي، محمد عابد بن أحمد علي، ت. 1257 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العازمي، محمد بدر فالح خليفة عقيل (محقق), جابر، صالح محمود صالح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 172
رقم MD: 1249510
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: قمت في هذا البحث- بفضل الله- بتحقيق جزء من المخطوط المسمى (طوالع الأنوار في شرح الدر المختار)، للإمام الشيخ محمد عابد السندي، المتوفي سنة 1257 هـ، وهو شرح لكتاب (الدر المختار) الذي ألفه الإمام علاء الدين الحصكفي، المتوفي سنة 1088 هـ، شرحا لمتن (تنوير الأبصار وجامع البحار)، للإمام محمد بن عبد الله التمرتاشي، المتوفي سنة 1004 هـ، والقسم الذي كلفت بتحقيقه هو في كتاب البيع (باب المسائل المتفرقات)، فقمت باعتماد النسخة التركية أصلا؛ وتتكون من ٢٦ لوحا، وسبب اختياري لها أنها بخط المؤلف- رحمه الله- وقابلت النسختين الثانويتين؛ وهما: الأزهرية والهولندية، ورمزت لهما برموز وضعتها بالهامش؛ بغية الحصول على نص دقيق كما أراده المؤلف- رحمه الله- ثم قمت بخدمة النص بعزو الأقوال والنقول، وتخريج الأحاديث الشريفة والحكم عليها، وشرح الكلمات الغريبة، إلى غير ذلك من بنود منهج تحقيق المخطوطات، ثم ختمت البحث بوضع فهارس تفصيلية. ويعد هذا الكتاب (طوالع الأنوار في شرح الدر المختار) من كتب الفقه الحنفي المعتمدة في المذهب، فهو من الشروح الغنية بالأقوال والفوائد، والفرائد الفقهية واللغوية، ويشهد لذلك ثناء العلماء عليه، ومديحهم له، وسيأتي ذلك في قسم الدراسة. وقد قسمت رسالتي إلى قسمين؛ القسم الأول: قسم الدراسة، واشتمل على فصلين؛ وهما: الفصل الأول: التعريف بالأئمة الخطيب التمرتاشي وعلاء الدين الحصكفي ومحمد عابد السندي ويحتوي على ثلاثة مباحث، والفصل الثاني: التعريف بطوالع الأنوار، وفيه أربع مباحث، والقسم الثاني: قسم التحقيق، واشتمل على الجزء الذي سأحققه، وهو من بداية باب مسائل المتفرقات إلى بداية باب الصرف.

عناصر مشابهة