ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنسان الكائن الثقافي بالطبع في العقل والنقل

العنوان بلغة أخرى: Man the Naturally Third Dimensional Being within Reason and Islamic Perspectives
المصدر: مجلة نماء
الناشر: مركز نماء للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الذوادي، محمود عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: شتاء
الصفحات: 31 - 45
رقم MD: 1249774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البعد الثالث للإنسان | هوية الإنسان | شهادة العقل والنقل | الجوانب المتعالية للرموز الثقافية | ابن خلدون | The Third Human Dimensional Being | Human Identity | Aql and Naql Perspectives | Transcendental Dimensions of CS | Ibn Khaldun
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تقدم هذه الدراسة النظرية الجديدة والمتمثلة في نظرية البعد الثالث للإنسان أو الرموز الثقافية. فهذه الأخيرة هي تلك السمات/الرموز التي تميز الجنس البشري عن غيره من الأجناس الأخرى. والرموز الثقافية عندنا هي المنظومة الثقافية التالية: اللغة المكتوبة والمنطوقة والفكر والدين والمعرفة/العلم والأساطير والقوانين والقيم والمعايير الثقافية. تؤكد هذه النظرية اعتماد على معطيات العقل وشهادة النقل أن عناصر البعد الثالث للإنسان مركزية في صميم هوية بني البشر. ومن ثم، ينبغي أن يكون الاعتماد عليها ذا أولوية قصوى بالنسبة للمتخصصين في العلوم الإنسانية والاجتماعية الذين يرغبون في فهم وتفسير سلوكيات الأفراد وحركية المجتمعات والتنظير حولها. نود في هذا البحث استكشاف مشروعية تسميتنا للإنسان كائنا ثقافيا بالطبع Homo Culturus قبل وبديلا عن اعتباره كائنا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا كما ذهب إلى ذلك الكثيرون من نخب المفكرين الاجتماعيين؛ إذ إن هذه الصفات التي ركزوا عليها لم تكن لتوجد أصلا دون البعد الثالث للإنسان. يساعد هذا الإطار الفكري/ البردايم على تفسير ظاهرة العقول المتنوعة وفي طليعتها العقول العظيمة مثل عقل ابن خلدون.

This paper claims theoretically that Humans are first of all Homo Culturus before being Homo Politicus or Homo Sociologus or Homo Oeconomicus. Humans are distinguished from the rest of the species by what I call the Third Human Dimension/THD or Cultural Symbols/CS: language, thought, religion, knowledge / science , myths , laws and cultural values and norms. According to the reason/Aql analysis and the the Islamic perspective/Naql, CS are very central to the human identity of individuals, groups and societies. Consequently, they are basic keys for understanding and explaining individual as well as collective behaviours in human societies. The paradigm of Homo Culturus helps explain also the phenomenon of the human mind in its various forms: illiterate mind, educated mind and the great thinking minds of scientists and scholars like Ibn Khaldun’s.

عناصر مشابهة