ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل الكروماتوغرافي - الكتلي لبعض المركبات الفعالة حيويا في اثنين من النباتات الطبية اليمنية

العنوان بلغة أخرى: Chromatography-Mass Spectrometry Analysis of some Bioactive Compounds in Two Yemeni Medicinal Plants
المصدر: المجلة العربية للبحث العلمي
الناشر: منظمة المجتمع العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: محسن، عيشة محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، عادل أحمد محمد (م. مشارك), سالم، طه أبو بكر فضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 9
رقم MD: 1249780
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النباتات الطبية | الدورستينيا فويتيدا | اللافندر الزغبي | منتجات الأيض الثانوية | التحليل الكروماتوغرافي - الكتلي | Medicinal Plants | Dorstenia Foetida | Lavandula Pubescens Decne | Secondary Metabolites | HPLC-MS Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمتلك النباتات الطبية العديد من المكونات ذات الفاعلية الحيوية المتأتية من منتجات الأيض الثانوية، وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض. تناولت الدراسة اثنين من النباتات التي تنمو في اليمن والمستخدمة في الطب الشعبي، وهما اللافندر الزغبي Lavandula pubescens Decne)) والدورستينيا فويتيدا (Dorstenia foetida). تم التحليل النوعي للمستخلص الميثانولي للنباتين، لمعرفة نوعية مكونات الأيض الثانوية فيها بواسطة الكرموتوغرافيا السائلة عالية الأداء المرتبطة بمطيافية الكتلة (HPLC-MS). كشف التحليل عن وجود العديد من المكونات الفعالة في النباتين مثل الفلافونيدات والتربينات والقلويدات والكومارينات. احتوى نبات الدورستينيا فويتيدا على العديد من الأنواع المختلفة من الفلافونيدات والكومارينات، إضافة إلى نوع واحد من القلويدات، بينما كشف تحليل نبات اللافندر الزغبي عن وجود العديد من التربينات والقلويدات ونوع واحد من الستيرويدات.

Medicinal plants have a broad range of bioactive substances due to the secondary metabolite compositions and used in treatment of several diseases. This study aimed at investigating the methanolic extraction of the bioactive compounds in two Yemeni medicinal plants (Dorstenia foetida and Lavandula pubescens Decne) using high performance liquid chromatography-mass spectrometry. The proposed method provided a tentative identification of several constituents such as alkaloids, flavonoid, steroids, terpenoids and coumarin in the studied plants.