ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حرائق الغابات بين تأثير العوامل المناخية وتداعيات الجريمة البيئية

العنوان بلغة أخرى: Forest Fires Between the Impact of Climatic Factors and the Implications of Environmental Crime
المصدر: سوسيولوجيون: المجلة العربية للدراسات السوسيولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: حجلة، مريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 59 - 77
ISSN: 2716-9170
رقم MD: 1250531
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حرائق الغابات | التنوع البيولوجي | النظام الايكولوجي | الإجرام البيئي | الاسباب والعوامل | Fires | Biodiversity | Ecosystem | Environmental Crime | Factors and Causes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: من بين القضايا الإنسانية المعاصرة الأكثر إلحاحا اليوم الحاجة إلى الموازنة بين التأمين الاقتصادي المطلوب وبين الحفاظ على الموارد الطبيعية المتجددة التي تضمن بقاء النوع البيولوجي، وظلت الغابات إحدى المسائل التي تستدعي المعالجة كونها، نظام إيكولوجي مهم يخدم الإنسان والطبيعة، غير أن تدميرها يبقى متوقف على احتمالات كثيرة منها العوامل الطبيعية ومنها الدوافع البشرية القصدية، التي تجعل الغطاء النباتي عرضة للاعتداء، إما عن طريق تلويثه أو إتلاف أجزاءه أو حرقه... وهي جميعها أفعال تعتبر جريمة في حق البيئة ويتضح انعكاسها على الواقع من خلال مشروعية العقاب الذي تنتهجه السياسيات والحكومات في كل ما يتعلق بالمساس بسلامة الأنظمة البيئية. الهدف من هذه المقالة هو تفسير الأسباب والعوامل المؤدية لاحتراق الغابات الطبيعية، لنتحدث بإيجاز عن أهمية ووظائف الغابات في الحياة، ثم نتعرض إلى مظاهر وأشكال الحرائق التي عرفتها الجزائر في فترات تاريخية معينة بما فيها فترة الاستعمار، وقراءة لحصيلة الواجهات الغابية المحترقة مؤخرا لنختتم البحث بالتوصيات التي قد نراها صائبة في رسم الخطط والسبل الوقائية في التقليل من وتيرة ظاهرة الحرائق المتفاقمة ومواجهة مصائبها الحالية والمستقبلية.

Among the most pressing contemporary human issues, we find a need of balance between insuring the economic needs and the conservation of the renewable natural resources that ensure the survival of biodiversity. However, Forests remain a crucial subject that needs treatment, Due to its beneficial ecosystem importance to human and nature, Forests demise remains dependent on many factors, such natural factors or deliberate human motives, where vegetation is susceptible to human aggression that comes in many forms such as contamination, parts damaging or conflagrations. Moreover, all the previously mentioned deeds are in fact considered as criminal activities by the most of governments that established strict punishment laws and orders concerning any activity related to the safety of environmental systems. The purpose of this paper is to explain causes and factors leading to the forests fires, and talk briefly about the role and importance of forests in life. Furthermore, the most important fires that broke out in certain historical periods, including the colonial period in Algeria, and reading fire toll recorded by forest fires, at the end we would like to finish our research with some recommendations that we consider right in drawing plans and ways to reduce the aggravating fires ' phenomenon and confront their current and future calamities.

ISSN: 2716-9170