ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أصحاب الوظائف الديوانية من أرباب الأقلام ونفوذهم في مصر في العصر المملوكي 648-923 هـ./ 1250-1517 م.

العنوان بلغة أخرى: Clerks of Diwan and their Influence in the Mamluk Era 1250-1517 AD./ 648-923 H.
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: أنس، أشرف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 79 - 104
DOI: 10.21608/BCPS.2020.121958
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1250656
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطنة المملوكية | أرباب الأقلام | أرباب السيوف | أصحاب النفوذ | الألقاب | Mamluk Sultanate | Arbab Al-Aqlam | Arbab Al-Sayf | Influencers | Titles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: حفل تاريخ السلطنة المملوكية بالعديد من هذه الشخصيات القوية التي تبوأت مكانة عالية داخلها، وكانت هذه الشخصيات موزعة بين أرباب إدارة الحكم، سواء أرباب السيوف من الأمراء المماليك، أو أرباب الأقلام من العاملين في الدواوين. وقد أطلق المؤرخون على هذه الشخصيات من الألقاب ما عبر عن مكانتهم العالية، ومن هذه الألقاب لقب "عظيم الدولة"، فكان هذا اللقب يعبر عن المكانة الرفيعة والخطيرة لصاحبها، وتعددت أيضا المفردات التي اشتقت منه، أو ساوته في وصف مكانة ورفعة صاحبها. ولذلك فإن دراسة وضعية هذه الشخصيات من أرباب الأقلام داخل الدولة والظروف المؤدية إلى تبوأ تلك الشخصيات هذه المكانة، يمكن أن يؤدي إلى معرفة التاريخ السياسي الداخلي ومتغيرات الأوضاع داخل السلطنة وإلى معرفة دلالات التمكن السياسي داخل السلطنة المملوكية، وهـل هناك متغيرات بين عصري السلطنة يمكن ملاحظتها من خلال دراسة هذا الموضوع.

History of Mamluk sultanate witnessed several strong individuals who assumed a high positon in the state. These figures were distributed among the heads of the administration of government, whether they were bearers of swords (Arbāb al-Sayf) from the Mamluk princes, or the clerks of Diwān (bearers of the pens /Arbāb al-Aqlām) who worked in the state bureaus. Historians bestowed several titles on these figures which illustrated their high rank. Among these titles “Aẓīm al-Dawalah”, which express the high standing of its owner. There were several terms derived from it, or were equal, to describe the stature and exaltedness of its owner. Thus studying position of these figures of state clerks, and the situations lead to occupying them, would reveal some aspects of internal political history and changing situations inside the sultanate, and to perceive signs of political empowerment in the Sultanate, and to what extent was any variables between two periods of the Sultanate, could be observed through studying this topic.

ISSN: 1110-2055