ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فقه الاستعانة

العنوان بلغة أخرى: Faqah of Recourse
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الإبراهيمي، مصطفى جعفر عجيل (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alebrheemy, Mustafa Jafar Ajeel
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 599 - 618
DOI: 10.51837/0827-000-061-024
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1250788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعانة | مصاديق | الاعتقاد | المنظومة التشريعية الإسلامية | Use | Validation | Belief | The Islamic Legislative System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يعد مصطلح الاستعانة من المفاهيم ذات الأهمية الكبيرة في المنظومة التشريعية الإسلامية وقد كثر الجدال بين علماء الإسلام لا سيما فيما يخص الاستعانة بالأنبياء والأئمة والصالحين عليهم أفضل الصلاة والسلام بين مجوز لذلك باعتباره فعلا سائغا شرعا لا شرك فيه أو كفر، في حين عد بعض هذا الفعل شرك وتوسلا بغير الله وهو محرم بذاته، ويندرج تحت مفهوم الاستعانة مصاديق فقهية كثيرة تحتاج إلى معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بها، وقد تناولت بالإضافة إلى حكم الاستعانة بغير الله مع الإيمان المطلق بان كل حركة وسكون بيده سبحانه، حكم الاستعانة في العبادات والمعاملات وحكم الاستعانة في الجن والسحر والجمادات كالآلات الموسيقية في تعليم القرآن والأناشيد الإسلامية وحكم الاستعانة بغير المسلمين في الحرب مستفيدا من آراء الفقهاء في كل مسألة من هذه المسائل معتمدا بالدرجة الأساس على تثبيت جواز الاستعانة بغير الله سبحانه من قبيل التوسل بالأنبياء والصالحين وتبين جواز ذلك بحسب المشهور عند فقهاء الإسلام مع ضرورة الاعتقاد التام بأن الأمر كله لله عز وجل.

The term “seeking help” is one of the concepts of great importance in the Islamic legislative system. The debate has increased among Islamic scholars, especially with regard to the use of the prophets, imams, and righteous people, the best of prayers and peace be upon them. They begged for something other than God, which is forbidden in itself, and falls under the concept of seeking help from many jurisprudential certifications that require knowledge of the legal rulings related to them. And inanimate objects such as musical instruments in teaching the Qur’an and Islamic chants, and the ruling on seeking assistance from non-Muslims in war, taking advantage of the opinions of the jurists in each of these issues, relying mainly on establishing the permissibility of seeking assistance from someone other than God, Glory be to Him, such as begging for the prophets and righteous people. The complete thing is that it is all to God Almighty.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة