ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الثورات العلمية في علم السياسة

العنوان بلغة أخرى: Scientific Revolutions in Political Science
المصدر: مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: ساحلي، مبروك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 698 - 713
ISSN: 2602-6546
رقم MD: 1250975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورات العلمية | علم السياسة | الثورة السلوكية | الثورة ما بعد السلوكية | Scientific Revolutions | Political Science | Behavioural Revolution | Post-Behavioural Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الثورات العلمية التي شهدها حقل علم السياسة، حيث عرف ثلاث مدارس أساسية، فالمدرسة التقليدية تميزت بهيمنة الدراسات القانونية ولم ترق نظرياتهم إلى المستوى العلمي الذي يبشر به دعاة دراسة السياسة كعلم، مما أدى إلى انتفاضة المدرسة السلوكية التي دعمت الأساس العلمي للبحث في المجال السياسي، لكن مقابل انسحاب علماء السياسة بدرجة ملحوظة من المشاركة في الحياة الاجتماعية. أما في المدرسة ما بعد السلوكية فقد تمزق علم السياسة وفقد غايته وموضوع بحثه مما أدى إلى التصحيح وبروز ما يسمي بعلم السياسة الجديدة أو البريسترويكا علم السياسة.

This study aims to analyse the scientific revolutions in the field of political science, as it passed through three basic schools. The traditional school was characterized by the dominance of legal studies, which led to the behavioural school uprising that supported the scientific basis for research In the political field, but political scientists have withdrawn with a remarkable degree of participation in social life. In the post behavioural school, the science of politics was torn apart and lost its purpose and topic of research, which led to the correction and the emergence of the so-called new political science.

ISSN: 2602-6546

عناصر مشابهة