ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنية المحادثة المرئية عن بعد كآلية لبسيط إجراءات الدعوى الجزائية

العنوان بلغة أخرى: Video-Conferencing Technology as a Mechanism to Simplify the Criminal Case Proceedings
المصدر: مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية
الناشر: المركز الجامعي سي الحواس بريكة
المؤلف الرئيسي: بوهنتالة، ياسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 674 - 695
DOI: 10.51841/2159-004-003-034
ISSN: 2661-7633
رقم MD: 1251091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحادثة المرئية عن بعد | التكنولوجيا والعدالة | تبسيط إجراءات التقاضي | المحاكمة عن بعد | Video Conferencing | Technology and Justice | Simplification of Litigation Procedures | Remote Trial
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: تسلط الدراسة الضوء على تقنية المحادثة المرئية باعتبارها احد الوسائل الحديثة لتبسيط إجراءات التقاضي، لما لها من خصائص ومميزات تختزل الوقت والجهد، وقد اتجهت الكثير من الدول بشكل متزايد لاستعمال تقنيات الفيديو لعقد الإجراءات في القضايا الجنائية متى تطلب للأمر ذلك، خاصة أثناء التحقيق والمحاكمة، ورغم تأكيد بعض التجارب على فاعلية هذه التقنية في تحسين أداء جهاز العدالة وتبسيط إجراءات التقاضي عبر مختلف مراحل الدعوى الجزائية، يثير استخدام المحاكمة عن بعد كبديل عن الحضور الشخصي مخاوف بشأن قدرته على توفير المحاكمة العادلة. وقد سار المشرع الجزائري على نهج الأنظمة الجزائية المعاصرة في استخدام تقنية المحادثة عن بعد من خلال النص عليها في القانون رقم 03-15 المؤرخ في 01 فبراير 2015 والمتعلق بعصرنة العدالة. ثم كرس استخدامها في الإجراءات الجزائية بموجب الأمر رقم 04-20 المؤرخ في 30 أوت 2020 المتمم لقانون الإجراءات الجزائية. وعليه تحاول هذه الورقة البحثية إجراء تقييم لتأثير هذه الممارسة التي من شأنها أن تمس ببعض المبادئ الإجرائية التقليدية.

This study sheds light on the video conferencing technology as a means to simplify the litigation procedures, due to its advantages that allow time and effort reduction. Increasingly, many countries are using this technique to hold proceedings in criminal cases, when required, including first appearance and trial. Some experiences have proven the effectiveness of remote trial in improving the performance of the justice system and simplifying litigation procedures through the various stages of the criminal case. However, the use of teleconference as a substitute for the defendant's personal appearance raises concerns on several levels that may affect the quality of justice.

ISSN: 2661-7633