ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتبار المذهبي في قانون الأسرة البحريني: الصادر بالقانون 19 لسنة 2017

المصدر: مجلة الحقوقية
الناشر: جمعية المرصد لحقوق الإنسان
المؤلف الرئيسي: بخيت، أحمد محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 29 - 80
ISSN: 2536-0078
رقم MD: 1251266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مملكة البحرين | قانون الأسرة | المحاكم الشرعية | المذاهب السنة | المذهب الجعفري | العصيبة المذهبية | Kingdom of Bahrain | Famil law | Sharia courts | sunni sects | Ja’fari sect | Sectarian fanaticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: من إعلام العلامة ابن قيم الجوزية، رحمه الله، أن الفقه فقهان: فقه الواقع والفهم فيه، وفقه الواجب في هذا الواقع. وهذه هي المنهجية التكوينية الراقية، لأننا لا نتمكن من تحقيق طموحات شعوبنا المسلمة في التطبيق الصحيح للأحكام الإسلامية ما لم نقف على واقع التطبيق الفعلي حاكمين له أو عليه. انطلاقا من هذا ودعما له أعالج باختصار تجربة مملكة البحرين في وضع قانون الأسرة الصادر بالقانون رقم (19) لسنة 2017 لتسري أحكامه "على جميع المنازعات التي تدخل في ولاية المحاكم الشرعية، وعلى من يتبع الفقه السني أو الفقه الجعفري"، وذلك في ظل سلطة مذهبية عطلت طويلا تنظيم أحكام الأسرة بقانون موحد، بل قاومت زمنا هذا التنظيم وإن بقانونين مستقلين. وقد ميز التجربة البحرينية حالة دول أخرى لم تستطع التغلب على العصبية المذهبية فاضطرت إلى وضع قانونين للأحوال الشخصية، أحدهما سني والآخر جعفري. ونظرا لأن الإثنية المذهبية مما تعم به البلوى في أقطارنا، ونظرا لما لتوحيد القوانين من أثر في المساواة بين المواطنين، ودعم النسيج الوطني، وترشيد العصبية المذهبية فإن تحليل السوابق العلمية في معالجة آثار الإثنية المذهبية مما يستأهل أن تتوجه الجهود إليه.

Ibn Qayyim al-Jawziyya taught us that jurisprudence is divided into two parts, the jurisprudence of reality and its comprehension and jurisprudence of duty in this reality. In my view, This is the correct approach, because we will not be able to achieve the purpose of the Muslim peoples in codification Islamic rulings un- less we realize the true reality of the societies. Through this vision, I will explain briefly the success of approach to Kingdom of Bahrain in- Despite the resistance of the sectarian authority for a long time codification of a unified family law or the codification of two in-dependent laws- codifying the family law(197), whose provisions apply to all disputes within the jurisdiction of sharia court, and also applies to adherents of Sunni jurisprudence and Ja'fari jurisprudence. And the Kingdom of Bahrain- like some other countries- was not able to eradicate sectarian fanaticism, so it codified two laws, the first for the Sun¬ni sect and the second for the Ja'fari sect. Codifying laws that do not differ according to sects will eliminate sectar¬ian ethnos- widespread in the countries of the Middle East- and lead to equality between citizens and support for national unity.

ISSN: 2536-0078