ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستراتيجية الإتحاد الأوروبي ثلاثية الأبعاد حيال الساحل الإفريقي

العنوان بلغة أخرى: The European Union's Three Dimensional Strategy Toward the Sahel: Contexts and Implications
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: منصوري، سفيان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بخوش، سامي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 749 - 768
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1251267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإتحاد الأوروبي | الساحل الإفريقي | الامن والتنمية | الدبلوماسية الرشيدة | European Union | African Sahel | Security and Development | Responsible Diplomacy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على استراتيجية الاتحاد الأوروبي ثلاثية الأبعاد والقائمة على البعد الأمني، التنموي والدبلوماسي حيال منطقة الساحل الإفريقي هذه المنطقة والتي تعتبر منطقة حيوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي لكل ما توفره من موارد طاقوية واستراتيجية. سيرتكز مقالنا على عملية تفسير أهم المحددات التي صاغ من خلالها الاتحاد الأوروبي استراتيجيته هذه تجاه منطقة الساحل الإفريقي، تتمحور اشكالية المقال حول مدى استطاعة الاتحاد الأوروبي بناء استراتيجية ثلاثية الأبعاد قائمة على الأمن، التنمية والدبلوماسية الرشيدة تجاه منطقة الساحل الإفريقي؟. كما انطلقنا من فرضية رئيسة مفادها؛ تعتبر استراتيجية الاتحاد الأوروبي ثلاثية الأبعاد سياسة جديدة يتمكن من خلالها الاتحاد الأوروبي من استرجاع نفوده في منطقة الساحل. توصلنا في الأخير إلى نتيجة أساسية مفادها أن استراتيجية الاتحاد الأوروبي ثلاثية الأبعاد في الساحل الإفريقي تعبر بصورة دقيقة عن الإرادة القوية للاتحاد الأوروبي لاسترجاع نفوذه في مستعمراته السابقة في ظل تزايد التكالب الدولي على منطقة الساحل الإفريقي.

This article aims to shed light on the three-dimensional strategy of the European Union based on the security, development and diplomatic dimension towards the Sahel region of this region, which is considered vital for the European Union for all the energy and strategic resources it provides. Our article will focus on addressing the most important determinants through which the European Union formulated its strategy towards the Sahel region, and we will also address the implications of this strategy, which is based on the link between security, development and rational diplomacy in the Sahel region.

ISSN: 2352-975X