ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Fatimid Influences on Some Religious Mamluk Constructions in Egypt

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات الفاطمية على بعض عمائر المماليك الدينية في مصر
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: عبدالله، وليد أحمد صلاح الدين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdallah, Walid Ahmad Salah Al-Din
المجلد/العدد: مج38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1101 - 1131
DOI: 10.21608/BCPS.2021.206018
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1251350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمارة الفاطمية | الفنون الفاطمية | التأثيرات الفاطمية | العمارة المملوكية | Fatimid Architecture | Fatimid Arts | Fatimid Influences | Mamluk Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تزخر عمارة عصر دولة المماليك بكثير من العناصر الفنية والمعمارية، التي ما زال كثير منها بحاجة ماسة للدراسة والفحص، ولذا فقد هدف هذا البحث إلى توضيح العناصر الفنية الفاطمية القادمة من عمارة شمال إفريقيا وإبراز سماتها الفنية، ومدى تأثر بعض العمائر المملوكية بها، كما هدف إلى بيان أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك العناصر الفنية من جديد على عمارة عصر دولة المماليك. وقد استخدم الباحث كلا من المنهج الوصفي والمنهج التحليلي في تحليل أسباب ظهور هذه العناصر، وقد تمثلت أهم هذه العوامل في: المهندس المعماري المملوكي، ومدرسته الفنية، وطريقته في ترميم العمائر الفاطمية، وهو ما أدى إلى تأثر المعمار المصري بهذا النوع من التقاليد الفنية الفاطمية وتطبيقها على عمائر عصر المماليك، وبالتالي فقد استمرت التقاليد الفاطمية في التجدد والظهور. وكذلك فقد أثبتت الدراسة أن الموقع الجغرافي قد أدى دورا مهما في ظهور التأثيرات المعمارية الفاطمية على عمائر عصر المماليك، إذ أدى وجود مباني المماليك داخل العاصمة القاهرة، وقربها من العمائر الفاطمية، إلى نقل وتقليد بعض العناصر الفاطمية على عمائر عصر المماليك في مصر.

Mamluk architecture has many historical and artistic elements. This paper mainly aims at clarifying that Fatimid and North African effects are presented on Mamluk walls and interiors, while describing the cause behind the case. The researcher used a descriptive and empirical approach to clarify the reasons behind this phenomenon. Among such factors are the Mamluk architect and his school of art, as well as his restorations of Fatimid monuments, which greatly influenced Mamluk architecture. The paper’s final argument that any continuity of the Fatimid past was the result of an ‘admiration’ by a patron and/or an architect, as a consequence of personal as well as topographical factors.

ISSN: 1110-2055

عناصر مشابهة