ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر وسلبيات الأعمال الفردية للفجور والإباحة في الفضاء السيبراني "الإلكتروني"

العنوان بلغة أخرى: The Individual Effects and Results of Doing Impurity Deeds in Cyberspace
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حزبه زاده، محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hazbehzadeh, Mahmood
مؤلفين آخرين: محمدي، رشيد (م. مشارك) , رادمهر، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 919 - 940
DOI: 10.51837/0827-000-063-037
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1251374
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخاطر وسلبيات | أعمال الفجور | الفضاء السيبراني | المحتوى الإباحي | الدعارة عبر الإنترنت | Effects | Impurity Deeds | Cyberspace | Flirting | Online Abuses | Virtual Prostitution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

32

حفظ في:
المستخلص: لقد شكل تواجد معظم المستخدمين الشباب في الفضاء الإلكتروني والشبكات الاجتماعية نمط حياة جديدا وقد منح أبعادا جديدة لها. في حين أن لهذا الفضاء الجديد كان تأثيرات هائلة على نقل البيانات وتسهيل الأنشطة ولكن بالإضافة إلى هذه الحالات، لا ينبغي إهمال الانتباه إلى الآثار الثقافية السيئة لهذا الفضاء. فمن أوضح الأمثلة حول الأحداث السيئة في الفضاء السيبراني هي أعمال الفجور والإباحة التي يقصد بها أي نوع من التصرفات والسلوك والكلام يتعارض مع قيم المجتمع ونزاهته وقد تم وقوع بعض هذه الأحداث في البيئة السيبرانية مع ظهور الإنترنت. فالمواد الإباحية، والدعارة عبر الإنترنت من أوضح الأمثلة على ذلك في الفضاء الإلكتروني. وللوقوع في هذه الأعمال آثار ضارة على الإنسان في الدنيا والآخرة. قد تبين من خلال دراسة الروايات والآيات التي تدور حول أعمال الفجور والإباحية أن لهذه الأعمال العديد من الآثار الضارة والمدمرة للشخص في هذه الدنيا كـ: الاضطرابات النفسية وفساد القلب والذهاب بالبهاء وتعجيل الفناء والفقر وانقطاع الرزق، وعدم استجابة الدعاء، ووصمة العار في الدنيا، والتعاسة في الحياة، وعدم البركة في الحياة، والانقطاع عن الدين وما إلى ذلك. وأما آثار هذه الأعمال في الآخرة هي: الحرمان من نظر الله يوم القيامة، وعدم التقرب من الله، وتذمر الأرض يوم القيامة، ومختلف من العذاب المؤلم، والصعوبة في الحساب، وعدم شم رائحة الجنة، وصاحب هذه الأعمال تسطع منه رائحة كريهة يوم القيامة.

Attending users specially the youth in cyberspace and social media have developed a new lifestyle in life and this new space has brought varied aspects in human being lives. Beside this new space has had massive effects in converting the data and entering activities easily but also paying attention to its cultural unwilling effects shouldn’t be ignored. One of the most evident cases of these unwilling effects in cyberspace is impurity deeds. Impurity deeds are including each behavioral and worldly activity which is against purity and modesty of the society. After that the internet has developed, some of these activities which were occurred in physical surrounding converted to cyberspace. Flirting, internet abuses and virtual prostitution are among the most common impurity activities in cyberspace. Doing such deeds has evil personal effects in both real and hereafter life.by surveying narrations and verses about impurity deeds cleared that these deeds have varied evil and detrimental effects in this real world like mental disorders, heart corruption, losing apparent spirituality, shortening life, poverty, sustenance prohibition, refusing the devotion, being dishonorable in real world, being unblessed in life and irreligion, etc. The effects of these deeds on hereafter life are including being deprived of God′ mercy on the judgment day, getting away from God, the complaint on Judgment day, different painful tortures, difficult liabilities, being deprived of the scent of paradise and having disgusting scent in Judgment day.

ISSN: 1997-6208