ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Coercive Diplomacy: Camp David 2000

العنوان بلغة أخرى: القسرية الدبلوماسية: كامب ديفيد 2000
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عريقات، دلال صائب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 625 - 638
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1251495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدبلوماسية القسرية | ترامب | عملية السلام | كامب ديفيد 2000 | صفقة القرن | Coercive Diplomacy | Peace Process | Camp David 2000 | Trump | Deal of Century
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استضاف شهر تموز 2000 أهم محادثات في كامب ديفيد؛ حيث عرضت قضايا الوضع النهائي على طاولة المفاوضات. ومع ذلك، لم توقع أي صفقة. منذ ذلك الحين تصاعد العنف وعدم الاستقرار في المنطقة، وبعد وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض شهدت عملية السلام الفلسطينية/ الإسرائيلية تحولا دراماتيكيا بسبب القرارات التي اتخذتها الإدارة بشأن قضايا الوضع النهائي؛ وعلى نحو أكثر تحديدا القدس واللاجئين، التي جرى الانتهاء منها مع ما يسمى بخطة ترامب للسلام من أجل الازدهار. وعليه، تسلط هذه الورقة الضوء على نظرية الدبلوماسية القسرية وتطبقها في المفاوضات الفلسطينية/ الإسرائيلية، مع الأخذ بمحادثات كامب ديفيد 2000 كدراسة حالة، ثم دراسة ما قدم في تلك المحادثات فيما يتعلق بما ينفذ الآن من قبل الولايات المتحدة الحالية؛ الإدارة التي تجرأت على ترجمة التهديدات السابقة إلى واقع. ومن خلال مراجعة الأدبيات السابقة والاعتماد على عدد من الكتب وإجراء مقابلات مع مفاوضين بارزين من الأطراف الأمريكية والفلسطينية والإسرائيلية الذين شاركوا في محادثات السلام هذه، تروي الدراسة القصة الحقيقية لكامب ديفيد، توضح الدبلوماسية القسرية في الممارسة، كما توضح كيف تجاوز وسطاء الطرف الثالث حدودهم بقوة من خلال التخلي عن دورهم كوسطاء وارتداء قبعات المتدخلين، توضح الورقة أيضا كيف نظر ترتيب ترامب إلى حد ما في ما تمت مناقشته في كامب ديفيد.

July 2000 hosted the most significant talks at Camp David bringing the final status issues to the negotiating table. However, no deal was completed; moreover, since then, violence and instability have escalated in the region, with the arrival of President Donald Trump to the White House, the Palestinian/ Israeli peace process had taken a dramatic shift mainly because of the decisions that the administration had adopted regarding the final status issues; and more specifically on Jerusalem and refugees, which were finalized with the so called Trump Peace To Prosperity Plan. This paper sheds light on the theory of Coercive Diplomacy and applies it into the Palestinian/Israeli negotiations taking the Camp David 2000 Peace talks as case study and then examining what was presented at those talks in relation to what is now being implemented by the current US administration which dared to translate previous threats into reality. Reviewing past literature and relying on a number of books and conducting interviews with prominent negotiators from the American, Palestinian and the Israeli sides who participated at those peace talks, the study tells the true story of Camp David, demonstrates Coercive Diplomacy in Practice as it illustrates how the third party mediators have strongly crossed their limits by abandoning their role as mediators and by wearing the hats of interveners, the paper also demonstrates how Trump’s arrangement to an extent considered what was discussed at Camp David.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة