ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استجابة السياسة النقدية لاحتواء التداعيات الاقتصادية لجائحة (كوفيد-19)

العنوان بلغة أخرى: The Monetary Policy Response to Contain the Economic Implications of the Pandemic (Covid-19)
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: الحواس، زواق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 243 - 268
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1251750
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة النقدية | البنوك المركزية | سعر الفائدة | النظاام المصرفي | الاستقرار المالي | Monetary Policy | Central Banks | Interest Rate | Banking System | Financial Stability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على كيفية استجابة السياسة النقدية في مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة (كوفيد-19)، حيث كان على البنوك المركزية التدخل، واتخاذ التدابير اللازمة بهدف تخفيف الأثر على المتضررين من الجائحة من الأفراد والمؤسسات. خلصت هذه الدراسة إلى أن السياسة النقدية كانت من السياسات التي استجابت بسرعة لمواجهة تداعيات الجائحة، وتمت هذه الاستجابة وفق تدابير تمحورت حول عمل البنوك المركزية على دعم تيسير الأوضاع المالية، وضمان تدفق الائتمان إلى القطاع العيني، وتعزيز السيولة في الأسواق المالية المحلية والدولية، لذا تم تخفيض أسعار الفائدة في كثير من البلدان، وقامت البنوك المركزية الرئيسة بتفعيل خطوط تبادل العملات، كما أنشأت خطوطا جديدة لتخفيف الضغط عن الأسواق المالية. واستجابت السلطات التنظيمية والرقابية؛ بهدف الحفاظ على الاستقرار المالي وسلامة النظام المصرفي والحفاظ على استمرارية النشاط الاقتصادي.

The study attempted to shed light on how monetary policy responded against the economic repercussions of the pandemic (Covid-19), as central banks had to intervene and take the necessary measures to reduce the impact on the affected people from the pandemic be they individuals or institutions. The study concluded that monetary policy was one of the most important policies that responded quickly to the repercussions of the pandemic through measures centered on the work of central banks to support demand and confidence by facility ateing financial conditions, ensuring the flow of credit to the Real sector, and enhancing liquidity in the domestic and international financial markets. Therefore, interest rates were lowered in many countries, the main central banks activated currency exchange lines, and established new lines to relieve pressure on financial markets. The regulatory and supervisory authorities also responded with the aim of maintaining financial stability and the integrity of the banking system and the continuity of economic activity.

ISSN: 1111-5149