ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حادث دبي 1910: دراسة تاريخية في ضوء الوثائق البريطانية

العنوان بلغة أخرى: The Dubai Incident-1910: Historical Study in Light of British Documents
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمري، ثابت غازي بدر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 349 - 362
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1251926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حادث دبي 1910 | الشيخ بطي بن سهيل | بيرسي كوكس | الحكومة البريطانية | الإنذار | The Dubai Incident-1910 | The British Government | Shaikh Butti bin Suheil | Percy Cox | Ultimatum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة حادث دبي الذي وقع في 24/ 10/ 1910، والناتج عن قيام الضباط والجنود البريطانيين بتفتيش منزلين تعود ملكيتهما إلى ثاني بن خلف، وأحمد بن دلمك. ولقد أدت عملية البحث والتفتيش عن الأسلحة والذخيرة المخبأة حسب اعتقادهم في المنزلين إلى حدوث اشتباك مسلح بين الطرفين أسفر عن مقتل أربعة من البريطانيين، و37 شخصا من سكان دبي. وقد حمل موظفو الحكومة البريطانية في منطقة الخليج العربي الشيخ بطي بن سهيل حاكم دبي مسؤولية الحادث، ووجهوا له إنذارا يحوي مجموعة من المطالب لتنفيذها خلال 48 ساعة من تاريخ صدوره، وكان من أهمها نصب سارية للمد والجزر في ميناء دبي، ودفع غرامة مالية قيمتها 50 ألف روبية، وتسليم 400 بندقية، وإنشاء مكتب للبريد، ومحطة برق لاسلكية، وأخيرا القبول بتعيين وكيل سياسي بريطاني في دبي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها حرص المسؤولين البريطانيين على استغلال الحادث في دفع الحكومة البريطانية إلى إحكام سيطرتها وقبضتها على إمارة دبي، وإمارات الساحل المجاورة على الرغم من قبول الشيخ بطي بن سهيل بشروط الإنذار، وتنفيذ معظم ما جاء فيه من مطالب.

The present study aims at investigating the incident of Dubai which took place on 24/10/1910. This incident was caused by British officers and soldiers who searched two houses owned by Thani bin Khalifah and Ahmed bin Dalmuk. The search revealed some weapons and ammunition which were located beneath the one house. An armed struggle between the two parties occurred; four Britons and thirty-seven local citizens were killed. Accordingly, the British Government in the Persian Gulf region held Shaikh Butti bin Suheil responsible for the incident and sent him an ultimatum including several demands to be fulfilled within 48 hours; the most important of which was erecting a tide pole in the Dubai port, a fine payment of 50 thousand Rupees, handing over 400 rifles, establishing a post office and a telegraph station, and finally accepting the appointment of a British Political Agent in Dubai. The study concludes that the British officials utilized the incident to give privilege to the British Government to take control over the Emirate of Dubai and the adjacent Emirate of the Coastline despite the fact that Shaikh Butti bin Suheil had already accepted the conditions of the ultimatum and started implementing most of it.

ISSN: 1026-3721