ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور آليات الترابط النصي في الخطاب التعليمي

العنوان بلغة أخرى: The Role of Textual Networking Mechanisms in Educational Discourse
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: عميرة، سارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قديدح، الحاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 510 - 520
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1252103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطاب | تعليمية | خطاب تعليمي | دور الخطاب التعليمي | آليات الترابط النصي | Discourse | Mechanisms of Textual Coherence | Role of Educational Discourse | Educational Discourse | Didactics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ساهمت الدراسات اللسانية النصية في تجاوز نطاق الجملة إلى حدود عالم النص والخطاب، مما أدى إلى ظهور دراسات وأبحاث اهتمت بالروابط التي تجعل النص متسقا، فظهرت آليات الترابط النصي التي لها دور في الربط بين أجزاء النص، ومن بين الخطابات التي أولت أهمية بالغة الخطاب التعليمي الذي يعد ركنا أساسيا في العملية التعليمية، وأكثر مساهمة في الاتصال البيداغوجي. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الدور الذي تلعبه آليات الترابط النصي في الخطاب التعليمي، ودور هذا الأخير في العملية التعليمية بعده نوعا من الخطابات الواسعة الاستعمال التي تتيح الفرصة للمتعلم بالولوج إلى البحث عن العلم والمعرفة حتى أصبح محل اهتمام جل الباحثين والدارسين.

Textual linguistic studies have contributed to going beyond the scope of the sentence to the boundaries of the world of text and discourse, which led to the emergence of studies and research that focused on the links that make the text coherent, and developed textual interconnection mechanisms that have a role in linking the parts of the text. Among the discourses that have been given great importance is the educational discourse, which is a cornerstone in the educational process, and the most contributory to pedagogical communication. This research paper aims to highlight the role that textual coherence mechanisms play in the educational discourse and the role of the latter in the educational process because it is a kind of widely used discourse that provides the learner with the opportunity to access the search for knowledge. Thus, it became the focus of attention of most researchers and scholars.

ISSN: 2602-5663

عناصر مشابهة