ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أنماط التقلب وديناميكيات الاستجابة لأسواق المال العالمية في ظل كوفيد 19: حوصلة للدراسات النظرية والتطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Volatility and Response of Financial Markets to COVID 19: Panorama of Theoretical and Applied Studies
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: مزاهدية، رفيق حمادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعبيد، ميلود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 757 - 778
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1252218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وباء كورونا 19 | أسواق الأسهم العالمية | التقلب | Covid-19 | Global Financial Markets | Volatility
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "أحدثت الأزمة الصحية العالمية في سياق تفشي وباء كورونا 19 اضطرابات حادة ومتباينة في أسواق الأسهم العالمية. لذا، يناقش هذا البحث ردود فعل أسواق الأسهم العالمية إزاء تفشي فيروس كورونا 19 على امتداد الربع الأول لعام 2020. وقد تم الاعتماد على أسلوب المسح المرجعي للدراسات التي تناولت الحدث من زاوية تقنية بحتة بهدف تكوين استنتاجات عن سلوك الأسواق المالية زمن الأوبئة. دلت نتائج البحث المسحي على استجابة مؤشرات أسواق المال العالمية على نحو سريع للصدمة الوبائية (حالات الإصابة والوفاة)، حيث كان الانخفاض في الأسعار والعوائد دراماتيكيا، شديدا، متزامنا ومعديا، رغم تباين ردود الفعل وأنماط التقلب من سوق لأخرى. وقد أظهرت العوائد أنماطا تقلبية شديدة، وشذوذا كبيرا عن السلوك الطبيعي مع وجود عدم استقرار في قيم السلاسل الزمنية للتغيرات السعرية؛ ما قد يلمح إلى تنامي درجة المخاطرة وعدم اليقين في الأسواق المالية العالمية. كما أشارت ذات النتائج إلى أن أثر تفشي 19-Covid على الأسواق، بالاشتراك مع قنوات وعوامل وسيطة، كان أكثر تدميرا من غيره من الأزمات السابقة."

The global health crisis in the context of the outbreak of the COVID-19 pandemic has caused severe and mixed turmoil in global stock markets. Therefore, this research discusses the reactions of global stock markets to the Covid-19 throughout the first quarter of 2020. The survey method was employed for studies that dealt with the event from a purely technical angle, with the aim of forming conclusions about the behavior of financial markets in the time of epidemics. The results showed that the global financial market indicators responded quickly to the epidemic shock, as the decline in prices and returns was dramatic, severe, synchronized and infectious, despite the variation in reactions and patterns of volatility from one market to another. The returns showed extreme volatility patterns and significant anomalies from normal behavior with instability in time-series of price changes, which hints to the growing degree of risk and uncertainty in global financial markets. The same results also indicated that the impact of the Covid-19 outbreak on the markets, in association with intermediate channels and factors, was more destructive than other previous crises.

ISSN: 1111-5149