ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح للأمن الصحي في مواجهة الأزمات غير المخطط لها

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Model for Health Security in the Face of Unplanned Crises
المصدر: مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف - مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا
المؤلف الرئيسي: بناولة، حكيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 479 - 500
DOI: 10.33858/0470-018-028-032
ISSN: 1112-6132
رقم MD: 1252267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الصحي | الأزمات الصحية | إدارة المخاطر | الجزائر | كوفيد-19 | Health Security | Risk Management | Health Crises | Algeria | Covid-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي يواجهها قطاع الصحة في الجزائر من الناحية الإجرائية البحثية، في ظل نظام إدارة المخاطر وتماشيا مع الأزمات الصحية غير المخطط لها؛ حيث تناولت مقاربة الأمن الصحي ضمن بوتقة التنمية المستديمة ثم عرجت إلى صناعة الأمن الصحي ثم ختمت بنموذج مقترح للأمن الصحي. وتوصل البحث إلى أن الجزائر لا زالت ضمن مراتب متأخرة في المجال الصحي بالرغم من سهولة الوصول إلى الرعاية الصحية ومجانية العلاج، في حين احتلت مراتب متقدمة من حيث الاستجابة السريعة في بندها الخاص بقيود الإغلاق. كما توجت الدراسة باقتراح نموذج للدراسة بناء على مؤشرات تم ذكرها. وأوصت بضرورة بناء نموذج صحي يعتمد على الاكتفاء الذاتي، وبناء مكانة جيدة في سلاسل التوريد العالمية قوامها العلاقات القوية والتنويع في الموارد والموردين.

The purpose of this study is to understand the difficulties encountered by Algeria’s health sector in relation to procedural research, as well as the status of relevant human resources under the risk management system and in response to unplanned health crises. The findings indicate that, despite the accessibility and free treatment of health care, the Algerian health sector remains among the laggards in the supply chains index. While the Algerian health sector ranks better in the rapid response to closure restrictions, it has a medium level in terms of health system accessibility. The study also resulted in a proposal for a study model based on the mentioned indicators. The study also advocated developing a healthy model based on self-sufficiency, establishing a strong position in global supply chains through solid relationships and resource diversification.

ISSN: 1112-6132