ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة التربية والتعليم عند الشيخ العلامة البشير الابراهيمي

المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: ربوح، لطفية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1125 - 1141
DOI: 10.34277/1460-010-001-010
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1252748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البشير الابراهيمي | فلسفة التربية والتعليم | المثلث التعليمي | الإصلاح التربوي | Mohamed Bachir El-Ibrahimi | Philosophy of Education | Didactic Triangle | Educational Reform
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: لقي مجال التربية والتعليم الاهتمام والتركيز من قبل علماء عدة وباحثين كثر، لا لشيء إلا لأن الجميع يجزم على أهميتهما في نهضة الأمم والمجتمعات، فنظرة سريعة للدول المتطورة اقتصاديا على مستوى العالم وللحضارات السابقة، تجعلنا ندرك حقيقة هذا الأمر. في هذا المقال سنتعرف على رجل عظيم من العظماء، أنجبته الجزائر ليكون من حماة تاريخها، دينها ولغتها، إنه العلامة الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله. في هذه الورقة البحثية سيتم التعريف بأهم أفكاره وفلسفته في التربية والتعليم. كيف ينظر للمثلث التعليمي بأقطابه الثلاثة، وما الذي يركز عليه حتى تحتفظ الجزائر بأصالتها وتصون تاريخها من الزيغ والتحريف؟ ما هي القيم التي يطلب من المعلمين والعلماء تكريس الجهود من أجلها، لترسيخها في النفوس، وبناء واقع حديث من خلال التطوير والإصلاح في التربية والتعليم؟

The field of education has received a lot of attention and focus from many scholars and researchers. This is due to its importance in the advancement of nations and societies. Indeed, a quick look at developed countries in today’s world and even in ancient times proves the value of education. For this, the present article deals with a renowned Algerian figure who wrote extensively about history, language, religion, and education: Sheikh Mohamed Bachir El-Ibrahimi. In this research paper, his major philosophical and educational contemplations are to be presented by highlighting how he viewed the didactic triangle with its three poles. We will also delve into his suggestions to preserve Algeria’s history and retain its authenticity from alteration and distortion. Last but not least, this research piece will go through the values that Mohamed Bachir El-Ibrahimi deems essential to be inculcated by teachers on learners in order to improve and reform education as well as society.

ISSN: 2353-0499