ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







History of the Inception and Development of the Course of Islamic Culture in Arab Universities: University of Qatar as a Model

العنوان بلغة أخرى: تاريخ نشأة وتطوير مقرر الثقافة الإسلامية في الجامعات العربية: تجربة جامعة قطر أنموذجا
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: فرحات، محمد إقبال أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع129
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 313 - 365
DOI: 10.34120/0378-037-129-008
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1252893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الإسلامية | محمد المبارك | عدنان زرزور | محمد المصلح | جامعة قطر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلي تسليط الضوء على البدايات الأولى لنشأة مقرر (الثقافة الإسلامية) عند الشيخ راغب الطباخ الذي ألف كتابا لطلبة المعاهد الشرعية في حلب ودمشق، يختلف في المضمون عن المقرر الذي ألفه الأستاذ محمد المبارك تحت مسمى (نظام الإسلام) والذي اصطلح على تسميته فيما بعد بالثقافة الإسلامية، ثم البدايات الأولى لهذا المقرر بهذا الاسم، يعرض فيه الإسلام كنظام شامل، لطلبة الجامعات، ويركز البحث على الدور الهام الذي قام به الأستاذ محمد المبارك في إقرار وتعميم هذا المقرر في اتحاد الجامعات العربية، ودوره في تأليف كتب المقرر في مختلف الجامعات التي عمل فيها، ثم نعرج على الأستاذ الدكتور عدنان زرزور والذي كان من أشهر تلاميذ الأستاذ المبارك وإسهاماته المتعددة في الثقافة الإسلامية عموما أو كمقررات دراسية في الجامعات، وما ينبغي أن يكون عليه المقرر، ونختم البحث بالحديث عن التجربة الرائدة العملية للدكتور محمد الصلح والذي يعتبر من أشهر تلاميذ الدكتور عدنان زرزور في جامعة قطر، وكان التطوير فيها نظريا وعمليا، ولاشك بأن عملية التطوير يجب أن تنطلق؛ وفقا للمستجدات والتحديات التي تستلزم إعادة النظر في المقرر شكلا ومضمونا ومنهجا تدريسيا؛ كلما دعت الحاجة إلى تطويره، وبخاصة ونحن نعيش في عصر التحديات المستجدة التي تواجه شباب الجيل في هذا العصر.

This research sheds light on the early beginnings of the inception of Islamic Culture course by al-Shaykh Muḥammad Rāghib alṭṭabbākh, who wrote a book for students of Sharia institutes in Aleppo and Damascus. The book differs in content from the work of Muḥammad Al-Mubārak entitled The Scheme of Islam, which was then termed as “Islamic Culture”. The book presents Islam as a ‘comprehensive scheme’. This study spotlights the role of Muḥammad Al-Mubārak in securing approval of his by the Association of Arab Universities, besides the salient features of his method in preparation of ‘Islamic syllabuses’ compared to those in different Arab Universities. The study then addresses ʿAdnān Zarzūr’s enormous contribution to Islamic culture and university curricula. In the last section, the study talks about Muḥammad Al-Muṣliḥ, a renowned student of ‘Adnān Zarzūr at Qatar University.Qatar University has adopted a creative development strategy to re-examine and improve the prescribed syllabus at both theoretical and practical levels.

ISSN: 1029-8908