ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معارضة النص وإنتاج النص البديل "رمل الماية لواسيني الأعرج"

العنوان بلغة أخرى: Pastiche and the Production of the Alternative Text in Waciny Laredj's the Sand of Maya
المصدر: مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: سعودي، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 267 - 288
DOI: 10.37141/1451-017-001-010
ISSN: 1112-7082
رقم MD: 1252966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معارضة النص | إنتاج النص البديل | احتراق النص | محاورة النص التراثي | Text Opposing | Alternative Text Production | Text Hack | Conversation with the Traditional Text
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسعى الورقة البحثية في طياتها إلى الربط بين هندسة النص الجديد وحضور النص التراثي، ويكشف القارئ عن تلك العلاقة من خلال تتبع الاشتغال الخطابي بدءا بالمتن الحكائي وعلاقته بالسياق العام للرواية، كما تسعى الورقة البحثية إلى تبيان طريقة الكاتب في استدعاء النصوص الغائبة وأثر ذلك في تشكل حركة السرد وتحول الدلالة المنتجة من ذلك الاستدعاء التراثي المحكم. يمثل النص التراثي في رواية واسيني المادة الحكائية المحكمة والتي من خلالها يتشكل الترابط بين العلاقات النصية؛ حيث يدعو إلى إنتاج ثقافة جديدة ونص بديل والروائي يبحث عن سبل جديدة للسرد الحكائي من خلال اختراق النص المركز سواء باستدعائه للنصوص ومحاورتها أو كتابة نص جديد يتأسس عليه ويتجاوزه. وهذا ما سنكتشفه عند واسيني الأعرج من خلال رواية رمل الماية.

The tradition text is considered as a foundamental one in the novel. Which call for the production of a new culture and an alternative text, the teller is searching a new ways for the narrative text by penetrate the original text either by inviting and discussing it or by writing a new text based on it. This is what we are going to discover at wassini's novel.

ISSN: 1112-7082