ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توكيد الضمير المتصل بالضمير المنفصل: دراسة في بلاغة التعبير القرآني

العنوان بلغة أخرى: Emphaticness of the Attached Pronoun by the Separate Pronoun: A Study in the Rhetoric of the Quranic Expression
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: إهوين، رياض عبود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 107 - 126
DOI: 10.51837/0827-000-064-005
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1253022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوكيد | الضمير | البلاغة | Emphaticness | Pronoun | Rhetoric
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يعنى هذا البحث بدراسة نمط من أنماط التوكيد التفصيلية المختلفة ألا وهو: توكيد الضمير المتصل بالضمير المنفصل في النص القرآني السور السبع الطوال أنموذجا، ومن هنا كانت غاية البحث، أن يعرج إلى الأسرار التعبيرية التي تكتنز استعمال هذه الصيغة التوكيدية المتفردة عن طريق الاتكاء على المضامين التفسيرية للقرآن الكريم فضلا عن الأبعاد النحوية والبلاغية، ثم بيان المتعلقات الدلالية التي تنتج عن هذا الاستعمال.

The present study is concerned with studying a type of emphaticness of the attached pronoun by the separate pronoun as found in the Quranic text: A case study of the seven long suras. Accordingly, the paper is to probe into the expressive secrets which are involved in the use of the unique formula of emphaticness. This investigation is based on the interpretive implications of the Glorious Quran. Besides, rhetorical and grammatical implications are also involved in studying this type of emphaticness. Finally, semantic relations resulting from such use of pronoun-based emphaticness are highlighted.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة