ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقاربة نقدية بين موقف بعض النقاد الإغريق والعرب من الشعر القديم

العنوان بلغة أخرى: A Critical Approach between the Position of some Greek and Arabs Critics on Ancient Poetry
المصدر: مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عبدلي، قدور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيساوى، عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 33 - 49
ISSN: 2477-9792
رقم MD: 1253423
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمهورية المثالية | الفن الأخلاقي | فن الشعر | المحاكاة | الوظيفة الأخلاقية للشعر | The Ideal Republic | The Moral Art | The Art of the Poetry | The Imitation | The Moral Function’s Poetry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "كثيرا ما كان أفلاطون يؤكد في محاوراته على القيمة الأخلاقية المثالية للشعر؛ لذا راح يفرض رقابة جادة على الشعراء في جمهوريته المثالية. وكان من الدعاة إلى وجوب الالتزام بفكرة (الفن الأخلاقي). وكان (أرسطو) أول من أسس لنظرية المحاكاة قواعدها من الفلاسفة اليونانيين القدماء؛ حيث كان يري بأن الشعر (يحاكي) البشر وأفعالهم المختلفة، والناس في رأيه: (إما أخيار، أو أشرار)، ولا بد من الذين يقلدونهم أن يكونوا: إما خير منهم، أو شر منهم، أو مثلنا. أما بالنسبة لبعض النقاد العرب، مثل: (ابن حزم، وبن بسام)، فهذا (ابن حزم)؛ وهو الذي كان يؤكد على الوظيفة التهذيبية والتعليمية والأخلاقية للشعر؛ والواجب في رأيه أن يدعو إلى الحكمة والخير، كما يجب تجنب أشعار الغزل والتصعلك والهجاء. وأما أبو الحسن علي بن بسام فقد أعفى كتابه (الذخيرة) من مقاربة نقدية بين موقف بعض النقاد الإغريق والعرب من الشعر القديم شعر الهجاء، وربما يكون لهذا الموقف المتصلب في نظره ما يبرره من القدح في أعراض الناس وهتك حرماتهم، والسخرية منهم."

"Plato often confirmed in his conversations the ideal moral value of poetry; so he imposed serious censorship on poets in his ideal republic. One of the advocates of the obligation to adhere to the idea (moral art). (Aristotle) was the first to establish the theory of the imitation based on the ancient Greek philosophers. Those who imitate them in his systems to be in three forms: A -Better than them. B -Evil from them. C -Like us. As for some Arab critics, such as (Ibn Hazm and Ibn Bassam). .As for Ibn Hazm, he confirmed the moral and educational function of telling poetry while Ibn Bassam had a rigid attitude towards the verses of satire, but he did not mind saying the poems of praise and elegy."

ISSN: 2477-9792

عناصر مشابهة