ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تسيير المخاطر السبرانية في القطاع المالي من المنظور الدولي

العنوان بلغة أخرى: Cyber Risk Management in the Financial Sector from an International Perspective
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: العايب، سناء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 465 - 483
DOI: 10.35392/1772-008-003-023
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 1253816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطر السبراني | مخاطر التشغيل | القطاع المالي | القيمة المعرضة للمخاطر السبرانية | Cyber Risk | Operational Risk | Financial Sector | Cyber Value at Risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذا البحث إلى التعرف على الخطر السبراني، من خلال عرض بعض الجوانب المفاهيمية المتعلقة به، وكذا إبراز أثره على القطاع المالي خلال السنوات الماضية وصولا إلى أزمة كوفيد – 19، بالإضافة إلى الممارسات الدولية (الفنية والكمية) لمواجهته. وقد خلصت الدراسة إلى أن هذه المخاطر لا تعترف بالحدود الإقليمية ولا بدرجة تطور أي بلد، كما أن القطاع المالي يعد الأكثر استهدافا نظرا لسهولة اختراقه وترابط مؤسساته، بالإضافة إلى أن عملية القياس صعبة في ظل نقص البيانات.

The present article aim to determine the impact of cyber risk on financial sector, by getting an overview of cyber risk, as it is defined by specialized literature, and perform an analysis of attacks reported in the financial sector over the last view years until the covid-19 crisis, in addition to the approved international practices (technical, quantitative) to confront it. Based on the results of the analysis, we find that the hackers chose financial institutions as easy targets due to the fact that they can spread the attack quickly through the interconnected financial system, and because most of the financial institutes still use legacy digital systems. The measurement process still hard in light of the lack of data.

ISSN: 2352-9962