ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنافس الروسي الأمريكي في سوريا: الدوافع والأهداف

العنوان بلغة أخرى: The Russian-American Competition in Syria: Motives and Objectives
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: وغليسي، أحلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رقولي، كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 215 - 237
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1254076
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنافس | روسيا | الولايات المتحدة الأمريكية | سوريا | التدخل | Competition | Russia | United States of America | Intervention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه دراسة إلى تسليط الضوء على التنافس الروسي الأمريكي في سوريا، من حيث تحديد مصالح الطرفين والبحث في الدوافع وراء التدخل فيها. أدرجت كل من روسيا وأمريكا الأزمة السورية ضمن أجندتها باعتبارها بوابة النفوذ إلى الشرق الأوسط، وقد استغلها الطرفـان بالشكل الذي بخدم مصالحهما، فروسيا رأت في الأزمة فرصة سانحة لاستعادة الدور الروسي كفاعل في السياسة الدولية، أما أمريكا فأستغلتها لإحكام سيطرتها الكاملة على منطقة الشرق الأوسط والقضاء على أي منافس محتمل. وقد تحدد الدور الروسي والأمريكي إزاء الأزمة السورية من خلال التدخل السياسي والعسكري، بداية من الأطراف التي دعمتها كل جهة، ففي الوقت الذي دعمت روسيا نظام الأسد على حساب المعارضة فعلت أمريكا العكس.

The study aims to shed light on the Russian and the United states competition in Syria in terms of defining the interests of the two parties and examining the motives behind their intervention. Both Russia and the United states included the Syrian crisis in their agenda since it is a gateway to influence in the Middle East, and both sides used it in a way that serves their interests .Russia saw in the crisis an opportunity to restore the Russian role as an actor in the international politics, while the United states used it to tighten its full control over the Middle East and eliminate any potential competitor.

ISSN: 2352-975X

عناصر مشابهة