ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية: نقد من منظور إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Maslow’s Hierarchy of Needs: An Islamic Critique
المصدر: مجلة الإدارة والقيادة الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بوزنيته، أنكه إيمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وود، برونوين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مايو
الصفحات: 11 - 31
DOI: 10.52471/1469-007-002-001
ISSN: 2058-637X
رقم MD: 1254255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية | مقاصد الشريعة | روحانية ماسلو | Hierarchy of Needs | Maqasid Al-Shariah | Marketing | Maslow Spirituality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: تنطوي الكثير من التخصصات الأكاديمية على نموذج التسلسل الهرمي للاحتياجات لأبراهام ماسلو. بعد وصف موجز للنموذج، يتعرض هذا المقال للانتقادات المختلفة في إيجاز. ورغم في الانتقاد للنموذج في الكثير من الأبحاث، يركز مؤلفا هذا البحث على افتقاد الجانب الروحي للوجود البشري في نموذج ماسلو. وتتعمق الدراسة في أسباب تسليع النموذج (على سبيل المثال: فصل النموذج عن جوهره واستخدامه ببساطة كسلعة) وعدم مراعاة التغييرات التي أدخلها ماسلو على النموذج مؤخرا. وتم التركيز على استخدام هذا النموذج في التسويق مع الوضع في الاعتبار كونه مجال يجسد المنظور الرأسمالي تماما، ولا يقتصر ذلك على الدعاية والإعلان وإنما يمتد ليشمل تصور الجمهور. ويصف المقال الاستقبال المتنوع للنموذج في الأوساط الأكاديمية الإسلامية ويقدم نقدا إسلاميا للأسس التي بني عليها النموذج واستخداماته. وتخلص الدراسة إلى أن محاولات إيجاد تناغما بين النموذج ومقاصد الشريعة لا تنصف أي منهما.

"Abraham Maslow’s model of the hierarchy of needs is pervasive in many academic specializations. After a short description of the model, this article summarizes the existing criticisms. While criticism on the empirical validity of the model and its ethno-centricity are frequently mentioned in the literature, the authors of this article give special focus on the missing Consideration of the spiritual aspect of human existence in Maslow’s model. The study explores reasons for the commodification of the model (i.e. the divorcing of the model from its substance and using it simply as a commodity) and the non-consideration of Maslow’s later changes. Special focus is laid on the usage of this model in marketing, given its position as a field which embodies the capitalist perspective so completely through, particularly, advertising but also through the conceptualization of people. The article describes the model’s diverse reception in Muslim academic circles. It offers an Islamic critique of both its foundations and its usage. The study concludes that attempts at harmonizing the model with the higher objectives (maqāṣid) of the Shariah do not do justice to either model."

ISSN: 2058-637X