ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاعلام في ترسيخ الأمن والاستقرار في الجزائر: الإعلام الالكتروني انموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Media in Establishing Security and Stability in Algeria: Electronic Media as a Mode
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: لرقط، الحسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 84 - 99
ISSN: 2253-010X
رقم MD: 1254386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام | الاعلام الالكتروني | الارهاب | الأمن والاستقرار | المجتمع الجزائري | Media | Algerian Society | Peaceand Stability | Terrorism | Electronic Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أحدثت التحولات الحاصلة في الميادين السياسية والاقتصادية والتقنية على المستوى الدولي تطورات عدة في بنية وسائل الإعلام بشكل عام، عادت بآثارها في تغيير طرائق أداء القائمين على العملية الإعلامية في جوانب الأداء والتوجيه والتنفيذ، وهو ما أوقع أثره –بالنتيجة -على وظائف الإعلام التقليدية التي التزمت بها العديد من بحوث الإعلام والاتصال منذ سنوات طويلة. ولابد من إبراز دور المنظومة التفاعلية الإلكترونية في المجال الإعلامي الجديد، بوصفها أوعية وقنوات لتداول المعلومات، ومناهج الإفادة منها على أرض الواقع، لاسيما أن المجال المطلق للإعلام الجديد لم يبق بعيدا عن التحولات والمتغيرات الشاملة المعاصرة التي أثرت في الإعلام على مستوى العالم. ولا يخفى على أحد ما للإعلام من دور مهم، سواء كان جديدا أم تقليديا، في ترسيخ السلم المجتمعي والمحافظة على الاستقرار وفي مواجهة الأخطار التي تحيط بنا وليس أقلها الإرهاب. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة بهدف تحليل مساهمة الإعلام الإلكتروني في السير بالجزائر إلى بر الأمان وترسيخ الأمن والاستقرار لدى المجتمع الجزائري. وتبين من خلال هذه الورقة مكانة وأهمية الإعلام الإلكتروني مقارنة بالإعلام القديم، والدور المتميز الذي تلعبه المواقع الاجتماعية كوسيلة إعلامية متطورة، قياسا بما تقوم به المواقع الإلكترونية من دور إعلامي بارز على حساب الصحف الورقية ما تجلى في التجربة الجزائرية خلال محاربتها لظاهرة الإرهاب.

The changes that occurred in the economic, political and technical fields around the world have brought many advances in the media in general which affected the ways and methods of presenting news in terms of performance and orientation. This affected the traditional media which was followed by many researches concerning media and communication for years .We have to show the role of the responsive electronic system in the new field of media that describes new channels to tackle information and the methods of benefiting from it in reality since the open field of media is influenced by the changes that happened in this field in modern world. No one can deny the important role that media plays either it was modern or traditional in promoting a culture of peace and stability and even to face the dangers of terrorism .In this study we relied on the descriptive and analyzing method in order to analyze the contribution of the electronic media in leading Algeria to safety and promoting a culture of peace and stability among people .This study showed the importance of electronic media in comparison to traditional one and the big role that social media plays in society as a modern and advanced means of communication rather than newspapers .This appeared in the Algerian experience in fighting terrorism.

ISSN: 2253-010X