ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوجود والماهية في علم الكلام

العنوان بلغة أخرى: Existence and Essence in Theology
المصدر: حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: الصياد، أحلام إبراهيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 203 - 288
رقم MD: 1254564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوجود | الماهية | علم الكلام | علاقة الوجود بالماهية | Existence | Essence | Theology | The Relationship between Essence and Existence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "مسألة الوجود والماهية من المسائل المهمة في علم الكلام؛ لأن الوجود مشكلة فكرية، فمن حيث هو شديد الوضوح هو أيضا شديد الخفاء، لذلك شغلت هذه القضية المفكرين على مر العصور، حيث إنها المنطلق لكل فكر فلسفي أو مذهب في العقيدة، وقد تناولت في هذا البحث الوجود من حيث اختلاف المذاهب في الوجود المطلق، لأن منهم من أثبته ومنهم من أنكره، والذين أثبتوا الوجود المطلق منهم قال إنه بديهي لا يحتاج إلى تعريف وأقام الأدلة على ذلك، ومنهم من قال أنه كسبي يحتاج إلى تعريف وأيضا أقام الأدلة على ذلك، ومنهم من قال باستحالة تصور الوجود المطلق مع اعترافه به وأقام الأدلة على رأيه. أيضا تناولت الوجود من حيث إنه مشترك معنوي عند بعض علماء الكلام، ومن حيث إنه مشترك لفظي عند البعض الآخر. كذلك تناولته من حيث تقسيمه إلى خارجي وذهني، لم يتفق الجميع على الوجود الذهني، لكن غالبا من يقول بالوجود المطلق يقول بالوجود الذهني ولكل أدلته على رأيه. واختلف الفلاسفة وعلماء الكلام في العلاقة بين الوجود والماهية، فمنهم من قال إن الوجود عين الماهية كالأشعري، ومنهم من قال بأن الوجود زائد على الماهية في الممكن فقط كالفلاسفة، ومنهم من قال بأن الوجود زائد على الماهية في الواجب والممكن كالرازي، ولكل رأي أدلته والسبب الذي يستند إليه في قوله بهذا الرأي. تناول البحث كل هذه المسائل بالعرض والتحليل."

"The issue of existence and essence is one of the important issues in theology; because existence is an intellectual problem. Though this issue is obvious, it is also vague, so it has occupied thinkers throughout the ages, as it is the starting point for every philosophical thought or doctrine in belief. Some have approved it, while some others denied it, and there are those who approve absolute existence. Some thinkers said that it is self-evident that does not need to be defined or has evidence established. Others said it needs definition and evidence. Some assured that it is impossible to perceive the Existence although they admit it and set the evidence for that. It also dealt with the essence as it is moral common with some theologians, and as it is a verbal common to others. I further discussed it in terms of dividing it into external and mental. Not everyone agrees on mental existence, but often those who believe in absolute existence, further believe in mental existence, while each party has evidence to defense of their opinion. Philosophers and scholars of theology differed in the relationship between existence and the possible. Some of them argue that existence is the appointed Essence like Alash’ari, and some of them argue that Existence is more than the essence in the possible only, such as the philosophers, and some of them argue that existence is more than the essence in the duty and the possible, such as Alrazi. Each opinion has its evidences and reason for their opinion. The research examined all these issues through presentation and analysis."

عناصر مشابهة