ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إيمانويل كانط: المنعرج الإبستمولوجي للأنثروبولوجيا الفلسفية

العنوان بلغة أخرى: Immanuel Kant: The Epistemological Juncture of Philosophical Anthropology
المصدر: أنثروبولوجيا: المجلة العربية للدراسات الأنثروبولوجية المعاصرة
الناشر: مركز فاعلون للبحث في الأنثربولوجيا والعلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: كاظم، علاء جواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 105 - 126
ISSN: 2437-041X
رقم MD: 1254687
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ايمانويل كانط | المنعرج الابستمولوجي | الأنثروبولوجيا الفلسفية | Immanuel Kant | The Epistemological Juncture | Philosophical Anthropology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: شكل النظام الفلسفي العظيم الذي تركه (إيمانويل كانط) بمثابة ثورة (كوبرينيكوس) التي انتقلت بالأفكار الكانطية من مستوى الفلسفة إلى مستوى الأنثروبولوجيا، من مستوى الميتافيزيقيا المتعالية إلى مستوى الإنسان المحض الأرضي، كما وعدت أنظمة (كانط) المعرفية بمثابة ثورة ابستمولوجية على مستوى العلوم الإنسانية؛ التي بدأت بتسليط الضوء على طريقة الفكر البشري برؤية الواقع على وفق الموقف النهائي للعقل، وليس الانشغال بواقع ساذج لا يعطي أي أهمية للعقل الإنساني في تعاطيه مع عوالمه وحياته اليومية، وكذلك عمدت تلك العلوم على وفق الأبستمولوجيا الجديدة إلى استعادة الإنسان في حركته وأفعاله ومواقفه وأفكاره في واقعه الاجتماعي المحض. توالت أفكار العودة إلى كانط، الذي مارس تأثيرا لا ينتهي في تشكيل أنثروبولوجيا فلسفية واضحة المعالم، بدأت بأعمال كل من كيلفورد غيرتز، وماركوس وتجسدت بشكل نهائي في أعمال رابينو الأنثروبولوجي الذي نقل كانط بكل ملحقاته النظرية وتعقيداته المعرفية إلى الأنثروبولوجيا الفلسفية الجديدة: ذاهبا إلى اعتبار أن (كانط) سيشكل أساسا أبستمولوجيا عميقا لكل نظرية أنثروبولوجية قادمة.

"The great philosophical system that Immanuel Kant has left behind formed a revolution as significant as Copernicus’s revolution, which moved the Kantian ideology from the philosophical level towards the anthropological level, from the prejudiced metaphysical level towards the pure humanitarian down-to-earth level. In addition to the fact the Kant philosophy is considered as an epistemological revolution among Arts and Humanities sciences. A science that shed light on the way human thinks, looking at the reality according to the final stance of the mind, rather than being busy with a naïve reality that does not give importance to human mind while dealing with everyday activities. These worlds intended according to the new epistemology to return human beings to their movement, actions, ideas, and pure social reality. Kant ideas of return reoccurred, a matter that endlessly affected the formation of a clear philosophical anthropology, starting with the works of Clifford Geertz and George E. Marcus. It was finally shaped by Paul Rabinow, the anthropologist who transformed Kant with all of his theories and knowledge complexity toward a new anthropological philosophy. The latter saw Kant as an epistemological base for all of the coming anthropological theory."

ISSN: 2437-041X

عناصر مشابهة