ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة في بعض متغيرات الجهاز التنفسي بين حالتي الراحة والجهد عند اختلاف درجات الحرارة لدى السباحين

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of the Horizontal and Vertical Velocity of the Weight Trajectory Snatching Lift for the Champion of Arab Countries in Weightlifting
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: يونس، محمد حازم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Younes, Muhammad Hazim
مؤلفين آخرين: احمد، أمجد حاتم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 986 - 1005
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 1255040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "تعد دراسة الاستجابات الوظيفية للجهاز التنفسي من الموضوعات التي أشغلت فكر العديد من الباحثين على مدى سنوات لما لهذا الجهاز من دور مهم وفعال للوصول بالرياضي إلى درجة عالية من الأداء البدني. ونظرا لتأثر الأنسان بالجهد البدني فقد أجريت دراسات عديدة للوقوف على هذا التأثير وظيفيا ونفسيا وإنجازا، ولما كان الإنجاز البشري يتأثر بعوامل ومتغيرات كثيرة غير القابلية البدنية كان من الضروري إخضاع هذه المتغيرات للدراسة والبحث للكشف عن تأثيراتها الإيجابية والسلبية ومحاولة الاستفادة من هذه المتغيرات أو عزلها عن التطبيق لتلافي تأثيراتها السلبية وإيجاد الحلول لمعالجتها ضمن القوانين المستخدمة في الفعاليات الرياضية. تلعب درجة حرارة المحيط المائي دورا مهما في تأثيرها في الإنجاز الرياضي وعلى العملية التدريبية بصفتها احدى المتغيرات التي قد تكون إيجابية أحيانا وسلبية في أحيانا أخرى ومع ازدياد المشاركة في النشاطات الرياضية مثل الترايثلون وسباحة المسافات الطويلة والسباحة الترويحية التي استدعت الاهتمام بالتدريب في البرد لكون الجهاز التنفسي يتأثر تأثيرا كبيرا في درجات الحرارة يرقى إلى درجة المشكلة لكون السباحة من الرياضات التي تمارس في محيطات مختلفة فقد تمارس داخل المسابح المغلقة أو المسابح المكشوفة كما في سباقات المسافات القصيرة أو تمارس في الأنهار أو البحار والبحيرات كما في سباقات المسافات الطويلة أو السباحة في رياضة الترايثلون من المنطقي أن هناك اختلاف في درجة حرارة ماء المسبح المغلق عن المسبح المكشوف وكذلك تختلف درجة الحرارة عن الأنهار والبحار والبحيرات. أن هذا البحث يهدف إلى التعرف بعض متغيرات الجهاز التنفسي بين حالتي الراحة والجهد عند اختلاف درجات الحرارة. ولأجل التحقق من أهداف البحث افترض الباحثان ما يأتي: وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض متغيرات الجهاز التنفسي بين حالتي الراحة والجهد عند درجتي حرارة مختلفين. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث واستخدم الباحثان أيضا الوسائل الإحصائية التالية: (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار "" t"" للعينات المرتبطة، معامل الاختلاف). تكون مجتمع البحث من لاعبي منتخب محافظة نينوى للسباحة فئة المتقدمين البالغ عددهم (10) سباحين تم اختيارهم بطريقة عمدية وتم تحديد الجهد بسباحة 400 متر حرة وتم اخذ متغيرات الجهاز التنفسي عن طريق جهاز السبايروميتر قبل الجهد وبعده ثم جرى مقارنة المتغيرات التنفسية بين القياسين القبليين في درجتين حراريتين مختلفين ثم جرى مقارنة نفس المتغيرات بين القياسين البعديين في درجتين حراريتين مختلفين واستنتج الباحثان وجود فروق ذات دلالة معنوية في بعض متغيرات الجهاز التنفسي بين حالتي الراحة والجهد عند درجتي حرارة مختلفين. كذلك وصى الباحثان المدربين بمراعات درجة حرارة الماء عند وضع البرامج التدريبية وإجرار بحوث أخرى تتناول تأثير البرد على تكنيك الأداء."

"The study of physiological response for respiratory system is considered to be very important for researchers for many years, because this system has an effective role for athlete to reach a high degree of physical performance. Because the human being affected by physical exertion too many studies are done to study this effect physiologically, psychologically and as an achievement . Since the human achievement is affected be many factors and variables except physical ability , it is necessary to submit these variables to study to reveal their positive and negative effect and try to make use of them or separated them of being applied to a void the negative effects and find solution to treat them with in laws used in the sport events. Water temperature is significant in affecting sport achievement and training process because it is one of the variables that may be sometimes positive and other times negative, with the increase of sport activities such as triathlon long distance swimming recreational swimming which demand training in cold cause the respiratory system is very affected by temperature as swimming in done in different places. It may be done in closed swimming pools or exposed pools such as short-distance races, or rivers, seas and lakes for long-distance races or triathlon. Logically there is difference between the temperature in closed pools and exposed pools Also temperature is different in river ,seas and lakes. This research aims to know some respiratory system variables in case of rest (comfort) and effort in different temperature. For checking the aims of the research, the researchers suppose the following: There are significant differences in some respiratory system variables in to deferent temperature in case of rest and effort The researchers use descriptive way with comparative reason method to fit the research They also use the following statistical means: (arithmetic mean, standard deviation, (t) test for samples coefficient of variation) The experiment is consist of Ninavah Team players for swimming-applicant category. They are (10) swimmers chosen deliberately, and the effort is determined (400m) freestyle Respiratory system variables are taken by spirometer before and after effort, and then comparing respiratory variables between the two previous measurements in two different temperature Then, the same variables are compared between the two measurements after effort in two different temperature. The researchers conclude that there are significant differences in some respiratory system variables between two different temperature in case of rest and effort they recommended the coaches to take care of water temperature in setting training programs and do other studies about cold affecting or technical performance."

ISSN: 1992-7452