ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع بين نور الدين زنكي والملك الصليبي عموري الأول للسيطرة على مصرفي روايات المصادر العربية والصليبية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The Struggle over Egypt between Nur Al-Din and the Crusading King Amalric I According to the Arabic and Crusading Contemporary Sources
المصدر: مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: سباك، محمدعبيش (مؤلف)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: شباط
الصفحات: 1 - 16
ISSN: 1815-8854
رقم MD: 1255296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | الصليبيون | شركوه | الفاطميون | Egypt | Crusaders | Shirkuh | Fatimids
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "دخلت حركة الجهاد الإسلامي ضد الصليبيين مرحلة مفصلية في ستينيات القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي، عندما أصبح الملك نور الدين محمود بن زنكي حاكم الشام وعموري الأول ملك مملكة القدس الصليبية في صراع عنيف للسيطرة على مصر الفاطمية التي كانت تعيش احتضارها. وقد أرسل نور الدين بين عامي 559 هـ/1164 م و564 ه/ 1169 ثلاث حملات إلى مصر انتهت بتأمينها من الخطر الصليبي، وتأسيس الحكم النوري فيها. يهدف هذا البحث لتحليل ومقارنة الروايات التاريخية المتعلقة بهذا الصراع بين التصورات العربية الإسلامية وتلك الصليبية، فيكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين كلا الروايتين، لا سيما وان بعض رواتها كانوا شهود عيان على الأحداث أو نقلوا عن شهود عيان عليها، كما هو الحال مع ابن الأثير في كتابيه الكامل والباهر وعماد الدين الأصفهاني في البرق، وابن أبي طي من الجانب الإسلامي ووليم الصوري عن الجانب الصليبي."

"The Jihad movement against the crusaders witnessed a turning point at the 560s A.H. when Nur Al-Din and Amalric I struggled for mastery over Egypt. Both leaders knew that Egypt is the key of the victory in their fatal conflict. Nur Al-Din send three campaigns to forestall Amalric plans to occupy Egypt. At the end, Shirkuh Nur Al-din’s leader succeeded to secure the situation for Muslims. The Aim of this research is to give an analytical and comparative study for both the Islamic and Crusading narratives of the above-mentioned showdown; Ibn Al-athir, Ibn Abi Tai and Al-Asfahai are the main historians that convey the Islamic point of view and at the opposite lie William of Tyre as the main representative of the crusading perspective of events."

ISSN: 1815-8854

عناصر مشابهة