ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الأزمات بين مخاطر الصمت وآليات الاتصال المستهدف

المصدر: المجلة الجزائرية للإتصال
الناشر: جامعة الجزائر - معهد علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: بن رابح، جازية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 206 - 228
ISSN: 1111-4479
رقم MD: 1255453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية السيناريوهات | الصمت المدروس | اتصال الأزمة الشفاف | اتصال الأزمة المستهدف | Scenario Strategy | Reflective Silence | Transparent Crisis Communication | Targeted Crisis Communication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هناك العديد من أنواع الأزمات التي يمكن أن تتحول إلى وضعيات معقدة بالنسبة للمؤسسة خاصة إذا لم تحضر هذه الأخيرة لمخطط عمل يستهدف إدارة وتسييرا فعالا للأزمات، مخطط يستلهم فعاليته من اشتماله على باب مخصص للاتصال الشامل وللاتصال الاستعجالي المستهدف. غير أنه لا يجب حصر اتصال الأزمة في مجرد قواعد وتعليمات وخطط يجب على المؤسسة اتباعها حال وقوعها في وضعية معقدة، بحيث لا وجود لقاعدة عامة أو لوصفة يمكن أن تقي المؤسسة تبعات الوضعيات الحرجة التي يمكن أن تواجهها إلا أن الأكيد هو أن الاتصال السريع وتفادي الصمت يظهر حلا ملائما وناجعا. سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية استعراض الخيارات الاستراتيجية ما بين الاتصال المستهدف وتفادي الصمت.

"Different sorts of crisis may turn into complicated situation for organizations that are not prepared to effective crisis management. Managing crisis situations includes involving global and targeted communication, and despite the absence of rules that the organization may use to face crisis, it is obvious that energetic communication and avoiding silence seems to be a suitable solution. This paper aims at exposing the different strategic options from targeted communication to avoiding silence on the part of organizations facing crisis, and to show several models and strategies in managing crisis."

ISSN: 1111-4479