ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الضبط الإعلامي بين الهندسة السياسية والتشريعات القانونية

المصدر: المجلة الجزائرية للإتصال
الناشر: جامعة الجزائر - معهد علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: زعموم، مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زواشي، صورية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 5 - 24
ISSN: 1111-4479
رقم MD: 1255513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسفة الضبط الإعلامي | وسائل الإعلام | التشريعات الإعلامية | حرية الإعلام | الرقابة | Media Control Authority | Mass Media | Laws and Legislations | Political Engineering
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مما لا شك فيه أن حرية الرأي والتعبير أصبحت من البديهيات التي تؤكد عليها الدساتير في المجتمعات المختلفة، إلا أن تفسير مثل هذا الحق يختلف من دولة إلى أخرى أو من فلسفة إلى أخرى، بين ما هي أوروبية وأمريكية وما هي عربية. عبرت قوانين وتشريعات مختلف دول العالم، على معالم الديمقراطية من خلال حرية الإعلام والصحافة لكن من جهة أخرى وضعت نصوصا ومواد قانونية بدعوى حماية النظام العام والأمن القومي وصالح المجتمع، من خلال ممارسة عملية الرقابة المباشرة أو غير المباشرة، وهذا ما ظهر جليا في تعدد أو اختلاف تسميات هذه السلطات الرقابية عبر حقبات مختلفة من التاريخ السياسي والقانوني والإعلامي، فتمت إعادة صياغة مفهوم الرقابة الإعلامية من تلك المتشددة المباشرة إلى الرقابة اللينة غير المباشرة أو ما أصبح يعرف، اليوم بسلطة الضبط الإعلامي.

It is doubtless that the freedom of expression has become evident and constituous for different societies that confirmed it. However, its definition differs from one country to another. From one philosophy to another, between what is European, American and Arabic. Laws and legislations from around the world have expressed notions of democracy through media from the one hand, and set up acts to protect national security and public order through direct or indirect censorship which is not noticeable from the different titles of these censuring authorities along distinctive eras in politics, judicial and informational history from the other hand. This led to rephrasing the definition of censuring media from strict direct one to leisured indirect censorship, which is today referred to as Media control authority.

ISSN: 1111-4479

عناصر مشابهة