ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرمز العرفاني في شعر عفيف الدين التلمساني

العنوان بلغة أخرى: The Gnostic Symbol in the Poetry of Afīf Al-Dīn Al-Tilimsānī
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: جلال، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 185 - 197
DOI: 10.52127/2240-011-002-014
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1255658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصوفي | سلوك | اللغة | شعر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: يحاول الرمز عموما أن يعطي صياغة ممكنة لمجهول نسبي، ولن يكون ذلك العالم الرمزي إلا المعنى المجرد والإنساني الذي لا يمكن للغة العادية محاصرته. ولذلك لا يمكن أن تستقيم مقايسة الرمز الصوفي بحركة الرمزية الحديثة. إذ الرمزية الشعرية في الأدب الصوفي تتمثل في كونها رمزية عرفانية. إن الكثير من التصورات والأفكار تبقى غامضة عصية عن جهاز التسمية ومواضعات اللغة العادية، ما لم يتم إدخالها في جهاز من الرموز الموحية، وهو الأمر التي اضطلع به الشعر الصوفي كما هو الحال في المدونة الشعرية لعفيف الدين التلمساني (690، 610 ه). التي يتردد في أرجائها صدى بعض الرموز الحسية التي تستمد قوتها الإيحائية من مقامات العرفان ومدارج السلوك.

Generally, the symbol tries to elaborate a possible relatively unknown reformulation. And this symbolic space will be only the abstract human meaning. The ordinary language has not firmly surrounded the symbolic meaning that Poetic Symbolism in Sufi literature is represented as a Gnostic symbol. A large number of perceptions and ideas remain vague, and it can not be subject to the logic of ordinary language. Unless it is inserted in a device of suggestive symbols.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة