ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب المسرحي العربي بين الفصحي والعامية

العنوان بلغة أخرى: Arab Threatical Discourse between Classical and Colloquial
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: كبير، الشيخ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 210 - 225
DOI: 10.52127/2240-011-002-016
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1255666
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العامية | المسرح | الفصحي | اللغة | الخطاب | Discourse | Theater | Language | Classical | Colloquia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: "تعتبر إشكاليه اللغة في الخطاب المسرحي العربي، ومنذ نشأته مسألة كثر حولها النقاش والجدال إلى حد التعصب والإستقطاب، سواء كانت شعرية أم نثرية، فصيحة أم عامية، بإعتبارها الأداة الأساسية في المسرحية. فتعددت الرؤى في اختيار نوع اللغة الأصلح في المسرح بين أنصار الفصحى، وأنصار العامية، فمنهم من يري أن الفصحى هي الأجدر لأنها الوعاء لكل اللهجات، وهي صالحة للتواصل بين الشعوب العربية. ونجد من يقول إن عامة الناس تتفاعل مع العامية، لأنها الأقدر على تصوير خصوصيات الواقع المعيش. وهناك من سعى إلى إيجاد حل توافقي وسطي تم تسميته بــ ""اللغة الثالثة"" التي تجمع بينهما خدمة للخطاب اللغوي في المسرح. ومن هذا المنطلق وتعدد الآراء، جاءت هذه الورقة البحثية هادفة إلى توضيح هذه الإشكالية، مستنتجة أن اللغة في المسرح هي مجمل العملية الإبداعية، بما فيها النص المكتوب، والنص البصري الذي يتحقق فوق خشبة المسرح، فلكل عمل فني لغته."

The problem of the language in the Arab theatrical discourse is a matter of many discussions and controversy to the point of fanaticism and polarization. There were many visions in testing the type of language that was most appropriate in the theater among the supporters of al-Fusha and the supporters of the colloquial. Furthermore, there are those who discussed finding a compromise solution called the "third language". From this standpoint and the multiplicity of opinions, this research paper is aimed at clarifying this problem, concluding that the language in the theater is the entirety of the creative process, including the written text, and the visual text that is achieved on the stage of the stage, for every artistic work has its own language.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة