ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل القياسي لدالة الطلب على واردات القمح في العراق بتطبيق نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL) للمدة (1980-2011)

العنوان بلغة أخرى: Econometric Analysis of Demand Function for Wheat Imports using Autoregressive Distributed Lag (ARDL) in Iraq for the Period (1980 - 2011)
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الشرع، رحيم كاظم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاطع، إسراء سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 25 - 46
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1256144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان واقع الإنتاج والاستهلاك من القمح وتقدير دالة الطلب على واردات القمح في العراق في إطار ديناميكي بتطبيق نموذج ARDL. تبين أن الزيادة في الإنتاج أقل من الزيادة بالاستهلاك وسبب انخفاض إنتاج القمح يعود إلى قلة المياه في نهري دجلة والفرات. إذ انخفضت المياه الواردة للعراق من (77) مليار متر مكعب سنويا خلال الثمانينات إلى (33) مليار متر مكعب سنويا خلال العقد الأول من الألفية الثالثة. وأن تغير الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 1% يزيد في الطلب على واردات القمح بنسبة (54%)، وأن ارتفاع الأسعار النسبية بمعدل 1% يقابله انخفاض في الطلب على واردات القمح في الأجل الطويل بنسبة (11%)، كما أن تغير السكان بمعدل 1% يزيد في الطلب على واردات القمح بنسبة (24%) في الأجل الطويل.

The research aims to release the reality of production and consumption of rice and estimate the demand function on imports of rice in Iraq as part of a dynamic application ARDL model. shows that the increase in production is less than the increase of consumption and the cause of low production of rice due to lack of water in the Tigris and Euphrates rivers. As the incoming water to Iraq fell from 77 billion cubic meters annually during the eighties to 33 billion cubic meters per year during the first decade of the third millennium. And that the GDP change rate of 1% increase in demand for wheat imports by 54%, and that the rise in the relative prices at a rate of 1% offset by a decline in demand for wheat imports in the long-term rate (11%), and the population at a rate of 1% change increases in the demand for wheat imports by 24% in the long term.

ISSN: 2312-7813

عناصر مشابهة