ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير دالة الطلب على السيارات الخصوصية في إقليم كوردستان العراق: محافظة أربيل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Estimating the Demand Function of Private Cars in Kurdistan Region of Iraq: Erbil Governorate As A Model
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عثمان، صابر بيرداود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، ياسين عثمان (م. مشارك), أبوبكر، هيمداد آمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع56
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 573 - 595
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1256740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على السيارة | النموذج اللوجستي | الدخل الأسري | Demand for the Car | Logistic Model | Family Income
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لوسائل النقل دور كبير في النشاطات الاقتصادية ودورا مهما في الحياة البشرية، لذلك فإن هذه الدراسة ركزت على العوامل المؤثرة في الطلب على السيارات الخصوصية من أجل أن توفر مؤشرات كمية كمرونات الطلب الدخلية للسيارات وغيرها في المؤشرات المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بالتحكم بالطلب على السيارات كسياسات الاستيراد والضرائب والرسوم المفروضة على السيارات وانعكاساتها التي تساعد أصحاب القرار في الاهتداء بهذه المؤشرات. وهدفت هذه الدراسة إلى تقدير دالة الطلب على السيارات الخصوصية في محافظة أربيل وتقدير مرونة الطلب الدخلية للطلب على السيارات الخصوصية واعتمدت هذه الدراسة إلى الفرضية مفادهما أن للمتغيرات التوضيحية في النموذج المقدر تأثير معنوي في الطلب الأسر على السيارات الخصوصية ولاسيما مستوى دخل الأسرة. وقد تم استخدام أسلوب النماذج القياسية كأسلوب كمي باستخدام برنامج SPSS واعتمدت الدراسة على البيانات التي جمعت في عينة مكونة من (714) أسرة في محافظة أربيل خلال عام 2015. وقد توصلت الدراسة إلى أن معظم المتغيرات التوضيحية المتضمنة في النموذج لها تأثير معنوي في امتلاك السيارة وان الطلب على السيارات يزداد بزيادة عدد أفراد الأسرة.

Transportation has a major role in economic activities and a vital role in human life. This study has focused on the factors that affected the demand on chauffeur services in order to provide quantitative indicators such as income elasticity of demand on cars and others in indicators. Thus, this study helps individuals to make decisions which are related to demand on cars, such as import policies, taxes and fees imposed on cars, and their repercussions that help decision makers to be guided by these indicator. This study aimed to estimate the function of demand for chauffeur services in Erbil governorate and to estimate the income elasticity of demand for chauffeur services. The study has approached standard models as a quantitative method and applied the SPSS program, and the study collected data for (714) families in Erbil governorate during 2015. Eventually, the study concluded that most of the explanatory variables included in the model have a significant effect on car ownership and that the demand for cars increases with the increase in the number of family members.

ISSN: 1813-1719

عناصر مشابهة