ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفايروس التاجي كوفد 19 وأثره في تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية اللغة العربية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Virus Covid 19 and its Impact on the Application of the Principles Islamic Law the Arabic Language: Analytical Study
المصدر: مجلة كلية الإمام الأعظم الجامعة
الناشر: كلية الإمام الأعظم
المؤلف الرئيسي: آل جعفر، تماضر مرشد سليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مثكال، بشرى كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 4 - 519
DOI: 10.36047/1227-000-999-025
ISSN: 1817-6674
رقم MD: 1257277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كوفد 19 | التاجي | الشريعة | العربية | الدلالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: دار البحث حول تأثير وباء كوفد ١٩ العالمي والذي أثر في مفاصل الحياة كلها. فكان هدفنا بيان دور المفكرين والمشرعين المسلمين في تصديهم لهذا المتغير، فاتخذنا منهجا وصفيا تحليليا يبين مدى قابلية الفكر الإسلامي للتعاطي مع المتغيرات السريعة في المجتمعات، كما بينا التأثير الذي نتج عنه انتشار مفردات في اللغة العربية لم يكتب لها الشيوع في أوقات سابقة ودخول مفردات تم استعارتها من لغات أخرى عن طريق التعريب أو الاقتراض اللغوي. قسمنا البحث على مبحثين: المبحث الأول: مبادئ الشريعة الإسلامية في ظل الجائحة. ومدى تفاعل الفقه الإسلامي المعاصر مع مستجدات قوانين حقوق الإنسان بسبب التنمر الذي عانى منه المصابون بالوباء. والمبحث الثاني: التغير الدلالي في اللغة العربية. وملاحظة التغيير في لغتنا العربية في المستوى الدلالي والمعجمي ودخول مفردات تم استعارتها من لغات أخرى عن طريق التعريب أو الترجمة، أو الاقتراض اللغوي، ومن مظاهر التغير الدلالي في اللغة العربية في ظل هذه الجائحة على سبيل المثال. ثم ذكرنا النتائج والتوصيات آملين الأخذ بها.

The research centered on the impact of the global Covid-19 epidemic, which affected all aspects of life. Our goal was to explain the role of Muslim thinkers and legislators in their response to this variable, so we took a descriptive and analytical approach that shows the extent to which Islamic thought is capable of dealing with rapid changes in societies, as well as the impact that resulted in the spread of vocabulary in the Arabic language that was not common in earlier times and the entry of borrowed vocabulary From other languages by localization or linguistic borrowing.

ISSN: 1817-6674

عناصر مشابهة