ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بنياتى وەسف بە گوـێـرەى جۆرەكانى بگـێـڕەوە لە ڕۆمانەكانى (حسام بە رزنجى) دا

العنوان بلغة أخرى: بنية الوصف وفق أنواع الراوي في روايات حسام البرزنجي
Structural Description According to the Types of Narrator in the Novels of Husam Barzanji
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: كريم، حسن يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 167 - 179
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1257523
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوصف | الراوي | الكلي العلم | المصاحب للشخصية | البرزنجي | Description | Narrator | Omniscient | Seif-Narrator | Barzanji
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تقانة الوصف في روايات الكاتب. إذ يعد الوصف مكونا من المكونات الجوهرية للفن الروائي، وهو يرتبط بالشخصيات ومكان وزمان الحدث الروائي، حسب نوع الراوي وسلطته داخل النص الروائي. وقد تعامل النقد الأدبي الكلاسيكي والحديث مع الوصف تعاملا مختلفا باختلاف النصوص الروائية وتعدد الرؤى النقدية السردية. لا يخلو أي نص روائي من الوصف الذي يشكل مع الحوار الأساس الراسخ لعمليات سرد النصوص الروائية. يقوم الراوي بوصف مسهب ويتوقف طويلا عند بعض الأحداث والتفاصيل، ويجمل القول في بعض الأحداث الأخرى، فيمر عليها مرورا سريعا، ويعتمد على الوصف المتحرك أحيانا وعلى الوصف الجامد في أحايين أخرى، وكل ذلك من أجل تقديم منظور سردي جميل مشوق للقارئ. اقتضت طبيعة البحث تقسيمه على فصلين؛ يتألف الفصل الأول الذي خصصه الباحث للحديث عن بنية الوصف وفق أنواع الراوي، من مبحثين: تحدث الباحث في المبحث الأول عن الوصف الخارجي، واشتغل في المبحث الثاني على الوصف الداخلي. وخصص الفصل الثاني لتحليل الوصف، وبيان وظائفه وجمالياته في الروايات المدروسة وفق نوعي الراوي الكلي العلم والراوي المصاحب للشخصية، أو ما يعرف بالراوي المصاحب أو الراوي الذاتي. وانتهت الدراسة بأهم النتائج التي توصل إليها الباحث."

"This study is an attempt to highlight the importance of the Technical description in the novels of Husam Barzanji. As the description is one of the essential components of narrative art, it is related to the characters, location and time of the narrative event. Classical and modem literary criticism dealt with the description differently with different narrative texts and multiple narrative critical visions, while Description together with the Dialogue form the backbone of the narrations. This research consists of two sections. First section is about the structure of the description according to the types of narration. It consists of two axis. The first deals with external description, and the second with the internal description. Second section is devoted to the analysis of the description; it specifies its functions and aesthetics in the narratives studied according to the two types of narration, Description and Dialogue. The research ends with some conclusions and a list of the references used."

ISSN: 2218-0222