ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Influence of the Components of Nation Building on Language, with Reference to the Kurdish Language

العنوان بلغة أخرى: أثر مكونات بناء الأمة علي اللغة مع الإشارة إلي اللغة الكردية
كاريگەرى پـێـ كهاتەكانى نەتەوە دروست كرد لەسەر زمان، بە ئاماژەپـێـردن بە زمانى كوردى
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، سنكر عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جوكل، علي محمود (م. مشارك), بيكيت، كلبهار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 231 - 243
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1257716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام | التعليم | الاقتصاد | العسكري | الدين | مكونات بناء الأمة | Media | Education | Economy | Military | Religion | And the Components of Nation Building
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة بعنوان "تأثير مكونات بناء الأمة على اللغة، مع الإشارة إلى اللغة الكردية". وتهدف هذه الدراسة إلى توضيح مدى تأثير مكونات بناء الدولة على اللغة، مع الإشارة إلى اللغة الكردية. للحصول على بيانات جديدة، تم استخدام الاستبانة لمعرفة مدى تأثير مكونات بناء الأمة على اللغة، مع الإشارة إلى اللغة الكردية. إضافة إلى ذلك فقد شارك ٦٠ مدرسا جامعيا في أقسام اللغة الكردية والعربية والإنجليزية والدين والإعلام والاقتصاد في جامعة صلاح الدين في الاستبانة. استخدم الباحث طرق البحث الكمية والنوعية لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها. تبين نتائج البحث الحالي أن مكونات بناء الأمة لها تأثير على اللغة واللغة الكردية لأن كل مكون من مكونات بناء الأمة أدخل الكثير من الكلمات الاقتصادية والدينية والعسكرية والأجنبية إلى اللغة الكردية. لذلك يمكن القول إن جميع مكونات بناء الأمة كان لها تأثير كافٍ على تعزيز اللغة الكردية. إضافة إلى ذلك، فإن جميع مكونات بناء الأمة زادت من عدد المفردات الكردية لأنها أدخلت الكثير من الكلمات الأجنبية إلى اللغة الكردية. لذلك تجدر الإشارة إلى أن جميع مكونات بناء الدولة لها تأثير إيجابي جداً على اللغة الكردية وأنها تثري اللغة الكردية بزيادة عدد المفردات الكردية.

This paper is entitled "The Influence of the Components of Nation Building on language, with the reference to the Kurdish Language". The main purpose of the study is to shed light on how much the components of nation building have influence on language, with the reference to the Kurdish language. For the data selected, a questionnaire has been used in order to know how much the components of nation building have effect on language, with the reference of Kurdish. Furthermore, 60 university instructors have participated in the questionnaire in the departments of Kurdish, Arabic, English, Religion, Media and Economics at the University of Salahaddin. For analysing the obtained data, both quantitative and qualitative research methods have been used. The findings of this research indicate that the components of nation building, which are media, education, economy, military and religion have enough influences on the Kurdish language because each of the components of the nation building has introduced a lot of economic, religious, military and foreign words to the Kurdish language. Therefore, it can be said that all the components of nation building have had enough influences on promoting the Kurdish language. Moreover, all components of the nation building have increased the number of the Kurdish vocabulary because they have introduced a lot of the words to the Kurdish language.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة