ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النطاق الشخصي لمسؤولية الشخص عمن هم تحت رعايته: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Personal Scope of Responsibility of the Person under his her Care: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الياسرى، أحمد عبدالحسين كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 13 - 30
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258068
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متولي الرقابة | الصغير | المجنون | العاهة العقلية | العاهة الجسدية | The Observer | Little | The Crazy | Mental Impairment | Physical Impairment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: الأصل في القوانين المدنية أن الشخص يكون مسؤولا عن أفعاله الشخصية، فإذا ما ارتكب فعلا يلحق ضررا بالغير؛ كان هو المسؤول مدنيا عن تعويض هذا الضرر، إلا أن هذا الأصل رافقه الاستثناء؛ بمعنى أن الشخص يكون مسؤولا لا عن أفعاله الشخصية التي تلحق ضررا بالغير فحسب؛ وإنما يكون مسؤولا أيضا عن أفعال أشخاص آخرين. وتتمثل أولى صورتي المسؤولية عن عمل الغير بمسؤولية الشخص عن عمل من هم في رعايته ورقابته من الأشخاص. إذ تختلف أبعاد النطاق الشخصي لمسؤولية الشخص عمن هم في رعايته باختلاف القوانين المدنية، وهذا إنما نشأ بسبب اختلاف نظرة المشرع وفلسفته في كل دولة. وهذا الاختلاف له الأثر الكبير من حيث تحقيق الضمان الحقيقي للشخص المضرور للحصول على التعويض وجبر الضرر الذي لحق به، ومراعاة هذا الاتجاه أو ذاك مقتضيات العدالة في اقتضاء التعويض وجبر الأضرار، ومن هذا المنطلق سنضع النطاق الشخصي لمسؤولية الشخص عمن هم في رعايته في القانون المدني العراقي في تحليل هذه الدراسة مقارنا بالقانون المدني المصري والقانون المدني الفرنسي مستعرضين فيها آراء الفقه وأحكام القضاء، للوصول إلى النطاق الشخصي الصحيح لهذا النوع من المسؤولية المدنية.

In civil laws, a person is liable for his or her personal actions. If he commits an act that causes harm to others, he or she is civilly liable for compensation for such damage, but this asset is accompanied by an exception; But also responsible for the actions of other persons. The first form of responsibility for the work of others; is the responsibility of the person for the work of those under his care and control of persons. The personal scope of the responsibility of the person under his or her care varies according to civil laws, and this has arisen because of the different views and philosophy of the legislator in each State. This difference has a significant impact in terms of achieving the real guarantee of the injured person to obtain compensation and reparation, and taking into account in one way or the other the requirements of justice in requiring compensation and reparations. Under the analysis of this study compared to the Egyptian civil law and French civil law, reviewing the views of jurisprudence and judgments, to reach the correct personal scope of this type of civil liability.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة